"البرغوثي": إسرائيل حصلت على الضوء الأخضر الأمريكي لافتراس القدس

الاحد 11 اغسطس 2019 | 09:35 مساءً
كتب : عبدالفتاح نصار

أدان الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني، حافظ البرغوثي، اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لباحات المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين، اليوم، عقب الانتهاء من تأدية صلاة عيد الأضحى المبارك، بحجة إقامة المستوطنين لشعائرهم الدينية.

وقال "البرغوثي"، خلال مداخلة هاتفية أجراها في برنامج "وراء الحدث"، المذاع عبر فضائية "الغد"، إن الأيدلوجية الصهيونية قائمة على أساس ديني، مشيرا إلى أن المتطرفين الإسرائيليين يُعلنون صراحة أنه صراع ديني، بينما يخجل الجانب العربي والفلسطيني من الحديث عن هذا الموضوع مباشرة، ويكتفون بالقول أن القدس لهم والأقصى لهم.

وتابع الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني، أن الإسرائيليين حصلوا على الضوء الأخضر من الولايات المتحدة الأمريكية لافتراس المدينة المقدسة ومقدساتها، منذ قرار "ترامب"، بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وتسريب العقارات الأرثوذكسية، وهدم المنازل العربية بالقدس، ثم الانقضاض على السكان الفلسطينيين، بشتى الوسائل الإرهابية من فرض الغرامات، وهدم المنازل وإغلاق المتاجر لخلق الوقائع على الأرض في المسجد الأقصى.

وأكد، أن التزامن بين الاحتفال بعيد الأضحى المبارك وبين ذكرى تخريب الهيكل، جاء في مصلحة المسجد الأقصى هذه المرة، فوجود آلاف المصلين في صلاة العيد، أفشل المرحلة الأولى من اقتحام المسجد الأقصى.

واستكمل: "الوقفة البطولية للمقدسيين منذ سنوات منفردين دون دعم حقيقي خارجي أفشلت مخططات الاحتلال الإسرائيلي في المسجد الأقصى، سواء في تركيب الكاميرات، أو التسلل إلى باب الرحمة، وإقامة طقوس تلمودية عليه".

وأدانت الرئاسة الفلسطينية اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى المبارك والاعتداء على المصلين في أول أيام عيد الأضحى.

ووجهت وزارة الخارجية الأردنية، مذكرة احتجاج رسمية، عبر القنوات الدبلوماسية تدين فيها الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة وطالبت السلطات الإسرائيلية باحترام حرمة المسجد الأقصى ومشاعر المصلين.

 

اقرأ أيضا