حول العالم| الأمن الإيراني يعتقل نشطاء.. وصباح الأحمد يهنئ الملك سلمان

الاثنين 12 اغسطس 2019 | 02:51 مساءً
كتب : دعاء جمال

استيقظ العالم اليوم الاثنين على العديد من الأحداث المهمة، ومن بينها انتهاء الجولة الثامنة من النحادثات مع حركة طالبان فيما هنأ أمير الكويت صباح الأحمد العاهل السعودي الملك سلمان بنجاح موسم الحج.

الأمن الإيراني يعتقل نشطاء

شنت السلطات الإيرانية حملة اعتقالات طالت الموقعين على بيان يطالب المرشد الأعلى علي خامنئي بالاستقالة من منصبه، حيث وصفتهم الأجهزة الأمنية الإيرانية بالمعادين للثورة.

وقالت وكالة أنباء فارس، إن: "أعضاء شبكة معادية للثورة اعتُقلوا في مشهد، وأُحبطت برامج لإثارة الاضطرابات"، متهمة المعتقلين بمجاميع تريد الإطاحة بالنظام.

واعتقلت السلطات الإيرانية نحو 10 ناشطين نظّموا وقفة احتجاجية أمام محكمة مشهد ضد قرار للمحكمة يدين الناشط كمال جعفري يزدي، أحد الموقعين على البيان الصادر في يونيو الماضي، بالسجن 13 عامًا.

وشهدت إيران، في نهاية ديسمبر من العام 2017، احتجاجات امتدت لأكثر من 80 مدينة للتنديد بارتفاع الأسعار وتدهور الوضع المعيشي، وكانت مشهد نقطة انطلاق الاحتجاجات.

انتهاء الجولة الثامنة من محادثات حركة "طالبان"

ذكرت وكالة "رويترز" البريطانية اليوم الاثنين أن حركة طالبان كانت قد انهت الجولة الثامنة من المحادثات الرامية إلى التوصل لاتفاق يتيح لأمريكا إنهاء أطول حرب خاضتها، وسحب قواتها من أفغانستان انتهت اليوم الاثنين.

ومن جانبه، كان قد قال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم "طالبان" في بيان: "لقد كانت طويلة ومفيدة وقرر كل من الجانبين التشاور مع زعمائه بشأن الخطوات التالية".

ويذكر أن المحادثات قد تم عقدها في قطر منذ أواخر العام الماضي بين مسؤولين من "طالبان" والولايات المتحدة، وأثارت آمالا بالتوصل لاتفاق يسمح للقوات الأمريكية بالانسحاب مقابل وعد من "طالبان" بألا تستخدم أفغانستان قاعدة من قبل المتشددين للتخطيط لشن هجمات منها في الخارج.

المعارضة الإسرائيلية: سنشارك في الحكومة بشرط واحد

أعلن زعيم المعارضة الإسرائيلية بيني جانتس، استعداده للتحالف مع حزب "الليكود" الذي يترأسه رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو، لكن بشرط ألا يكون الأخير رئيسا للوزراء.

ووفقا لقناة "كان" الإسرائيلية، أوضح جانتس، أنه لا يمكن لحزبه أن يشارك في حكومة برئاسة بنيامين نتنياهو، مضيفا أن: "سبب ذلك ليس لأنه يكره نتنياهو شخصيا، بل لأن هناك 3 لوائح شبهات جنائية بحقه".

ويواجه نتنياهو تهم الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة، ومن المقرر أن تعقد جلسة استماع في لائحة اتهام أولية ضده في بداية أكتوبر المقبل.

وقرر الكنيست الإسرائيلي (البرلمان) نهاية مايو الماضي حل نفسه، والتوجه إلى انتخابات مبكرة، بعد فشل نتنياهو في تشكيل حكومة جديدة إثر رفض ليبرمان الانضمام لها.

صباح الأحمد يهنئ الملك سلمان بنجاح موسم الحج

نشرت وسائل الإعلام العربية اليوم الاثنين تهنئة الشيخ صباح الأحمد للعاهل السعودي الملك سلمان بمناسبة نجاح موسم الحج.

وكان قد بعث الشيخ صباح الأحمد ببرقية تهنئة إلى أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة بمناسبة انتهاء موسم الحج لعام 1440 هجرية.

وقال أمير الكويتي خلال تلك التهنئة :" هذا النجاح الكبير لموسم حج قد تحقق هذا العام بفضل من الله تعالى ثم بفضل الرعاية الكريمة التي أولاها خادم الحرمين الشريفين وحكومته الرشيدة ممثلة بكافة الوزارات والقطاعات والجهات المعنية التي سخرت وإستنفرت كافة جهودها لتذليل أي عقبات وتوفير كل ما يلزم لحجاج بيت الله الحرام على مدار الساعة بكل تفان وإخلاص مشهود، لاسيما تطبيق مبادرة «طريق مكة» لحج هذا العام".

وأشاد صباح الأحمد بما يشهده الحرم المكي الشريف من أعمال إنشائية على نطاق شامل وذلك في إطار خطة التطوير والتوسعة، ومجددا الثناء على ما تم استحداثه من خدمات مميزة بكل المرافق والمشاعر والتي تسهم بصورة فاعلة في التيسير على الحجاج لأداء مناسك الحج، سائلا الباري جل وعلا أن ينعم على المملكة العربية السعودية الشقيقة وشعبها الكريم بمزيد من التقدم والازدهار تحت ظل القيادة الحكيمة والرشيدة لخادم الحرمين الشريفين.

اقرأ أيضا