الأحد.. استلام المظاريف الفنية لمشروع الدمغة بالليزر للمشغولات الذهبية

الثلاثاء 13 اغسطس 2019 | 02:07 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

قال اللواء عبد الله منتصر، رئيس مصلحة الدمغة والموازين بوزارة التموين، إنه سيتم استلام المظروف الفني والمالي للمناقصة الخاصة لمشروع الدمغ والتكويد بالليزر للمشغولات الذهبية والتي طرحتها المصلحة، يوم الأحد المقبل، والذي سيتم من خلاله اختيار الشركة المنفذة للمشروع.

وأكد منتصر، أنه تم الانتهاء من كراسة الشروط الخاصة بالمناقصة التي تقدم لها 10 شركات حيث قدمت عروضها الفنية وسيمينار إلى المصلحة للمفاضلة بينهم.

وأوضح أن المشروع الجديد يتضمن فحص عينات من الذهب ودمغها بالليزر عبر اشعة الـ" اكس راي" بدلًا من الطريقة القديمة " قلم الدمغة " والتي يتم من خلالها قص القطعة وتحليلها وتحديد عيارها مما يؤدي إلى تدميرها ، إلا أن المنظومة الجديدة ستحافظ على القطعة دون أي تلف أو تشويه، حيث انها ستتيح دمغها وتكويدها في وقت واحد.

وأضاف أن تكويد المشغولات الذهبية يمنع التقليد والتلاعب به، حيث يكون التكويد مسجلا على "سيستم" وزارة التموين، بحيث يكون لكل قطعة تم دمغها بالليزر قاعدة بيانات مسجلة لدى المصلحة ووزارة التموين تتضمن عيار المنتج واسم الشركة المصنعة، مشيرًا إلى أنه فور الانتهاء من فتح المظاريف الفنية واختيار الشركة الفائزة سيتم التطبيق التجريبي لهذا المشروع لمدة ثلاثة أشهر ثم يعمم على مستوى الجمهورية.

وأشار منتصر إلى أن المصلحة لديها 5 أفرع رئيسية في الإسكندرية قنا وطنطا وبني سويف والغردفة بالإضافة إلى الجمالية والفرع الجديد العبور، سيتم تعميم السيستم الجديد بعد تجربته وستكون مصر أول دولة في الشرق الأوسط تطبق هذا النظام.

اقرأ أيضا