بعد وفاته.. أشهر القضايا المتهم فيها حسين سالم بعد يناير

الثلاثاء 13 اغسطس 2019 | 11:25 مساءً
كتب : محمود صلاح

اليوم الثلاثاء، كان آخر أيام رجل الأعمال المصري الأشهر "حسين سالم" في فترة حُكم الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، حيث كُتبت السطور الأخيرة في عمره، بالعاصمة الأسبانية مدريد، بعد صراع مع المرض، عن عمر ينهاز الـ86 عامًا، ورغم الشركات السياحية الكبرى التي امتلكها رجل الأعمال سالف الذكر، إلا أن أصابع الاتهام توجهت إليه في العديد من القضايا، إبان ثورة الـ25 من يناير 2011.

في السطور القليلة التالية، بلدنا اليوم، ترصد رحلة حسين سالم، مع القضاء في القضايا التي تم اتهامه فيها من السلطات المصرية، والتي فر هاربًا خارج البلاد بسببها.

تصدير الغاز لإسرائيل

في عام 2012 ضمت أوراق المحاكم المصرية بين ملفاتها، أوراق قضيتين اتهم فيهما رجل الأعمال حسين سالم، كانت أولهما قضية تصدير الغاز إلى إسرائي، حيث قضت محكمة جنايات القاهرة، على المتهم بالمشدد 15 عامًا وتغريمه 2 مليار جنيه، وبطعنه على الحكم في 2013 أمام محكمة النقض قررت إلغاء حكم الجنايات وإعادة محاكمته مرة أخرى أمام دائرة مغايرة.

بعد حكم النقض في القضية، تم إعاة المحاكمة مرة أخرى، حيث قضت الجنايات ببراءة حسين سالم، ثم طعنت النيابة العامة على الحكم أمام محكمة النقض، إلا أن المحكمة قضت برفض الطعن.

هدايا مبارك

في العام ذاته قضت محكمة الجنايات بانقضاء الدعوى الجنائية لحسين سالم في تلقي مبارك ونجله جمال هدايا من حسين سالم إلى أن أيدت محكمة النقض في 2015 الحكم برفض طعن النيابة ليصبح حكم البراءة نهائيا وباتا.

الكهرباء

ومن بين القضايا التي اتهم فيها رجل الأعمال، هي التي أسدلت محكمة الجنايات الستار عنها في عام 2014 إذ قضت بالسجن 10 سنوات وتغريمة مبلغ 11 مليونًا و125 ألف جنيه، لبيع الكهرباء بالأمر المباشر إلا أن قضت بانقضاء الدعوى الجنائية لحسين سالم بالتصالح مع الدولة ورد المبلغ.

أرض البياضية

قضت فيها محكمة الجنايات في 2017 بانقضاء الدعوى الجنائية بالتصالح مع الدولة.

الضرائب

انقضت فيه الدعوى لحسين سالم بالتصالح مع الدولة واسترداد الأموال.

غسيل الأموال

في 2017 برأت محكمة جنايات جنوب القاهرة حسين سالم في إعادة محاكمته بقضية غسيل الأموال.

اقرأ أيضا