بالبطاقة الشخصية والحيازة الزراعية.. 8 مواقع تتسلم الأقطان من مزارعي بني سويف

الثلاثاء 20 اغسطس 2019 | 01:55 مساءً
كتب : جمال عبد المنعم

في نهاية مارس الماضي، زار الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة، محافظة بني سويف، لإفتتاح موسم زراعة القطن داخل مزارع قطاع الإنتاج بمحطة بحوث سدس، التابعة لدائرة مركز بيا، جنوب المحافظة.

ومن افتتاح موسم الزراعه، وصولا الآن إلى الحصاد، أكد وكيل وزارة الزراعة ببني سويف، المهندس عمر حسن علي، إنه تم بدء تفعيل مراكز تجميع القطن ب ٨ مواقع وتعمل من الثامنة صباحًا، وحتى الثالثة عصراً يوميًا، عدا الجمعة، ويتسلم المزارع نسخة بعلم الوزن وعدد الأكياس، على أن تبدأ إجراءات المزاد في اليوم التالي.

وأشار وكيل وزارة الزراعة إلى أن، محافظة بني سويف أعدت خطة التوريد، حيث تبدأ شركة الوادي التابعة للقابضة للقطن والغزل والنسيج، استلام الأقطان من المزارعين، يومياً عدا يوم الجمعة.

وأوضح وكيل الوزارة كيفية بيع القطن، حيث يقوم المزارعين بجني القطن، ووضعه في أكياس الجوت الجديدة المزودة، بدوبارة قطنية فى مراكز استلام الأقطان الجديدة التى تديرها شركة الوادي التابعة للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج وهى أكبر مستهلك نهائي للأقطان فى مصر، وإن لم تكن متوفرة، يحصل عليها المزارع من مراكز التوزيع، غير مسموح مطلقاً ببيع القطن، إلا من خلال مراكز التوزيع المعتمدة ولابد من وجود بطاقة تحقيق الشخصية وبطاقة الحيازة الزراعية عند تسليم القطن، وبيعه لضمان عدم حدوث أي غش في الأكياس.

ولفت "عمر حسن" في تصريحات خاصة ل"بلدنا اليوم"، أنه تم تحديد 8 مراكز استلام بمحافظة بني سويف بمراكزها الإدارية، التى تم تحديدها وفقًا لمساحات القطن المزروعة، مشيرا أنه، يمكن للمراكز توفير وسيلة نقل للأقطان من المزارع بسعر التكلفة منعاً للتلوث، بالنسبة لكبار المزارعين، الذين يبلغ إنتاجهم 50 قنطارًا فأكثر، فيمكنهم توريد أقطانهم مباشرة إلى المحالج.

وعن نظام البيع، أوضح أنه، سيكون بناءً على المزايدات، ووفقا للسعر العالمي للقطن، خاصة قطن البيما الأمريكي، سيتم تحديد السعر العالمي يومياً ويحصل المزارع على 70% من ثمن القطن فوريا والباقي خلال أسبوع، لافتا أن الآلية سيتم تعميها العام المقبل في كل محافظات مصر للحفاظ على القطن.

وشدد المهندس عمر حسن، على أنه لن يسمح بإنشاء أى حلقات خاصة أو مراكز استلام غير المخصصة ولن يسمح باستلام الأقطان إلا من خلال المزارع مباشرة وبواسطة بطاقة تحقيق الشخصية وبطاقة الحيازة الزراعية، وذلك لضمان عدم حدوث أي غش في الأكياس من وسطاء.

وأكد وكيل وزارة الزراعة، إن المديرية أعدت حصرا دقيقا بأسماء المزارعين بكل مركز إداري موضحا المساحة المنزرعة طبقًا للحيازات المدونة بالجمعيات الزراعية وسيتم استقبال الاكياس بمراكز التجميع لمدة 6 ايام فى الاسبوع من السبت للخميس ويتم اجراء المزاد فى اليوم التالي للتوريد، على أن يتم البيع بموجب مزادات علنية ويتم تحديد سعر فتح المزاد من خلال هيئة تحكيم واختبارت القطن بناء على سعرى قطن البيما الأمريكى و index a بصورة يومية وتلتزم الهيئة بتحديد متوسط سعر بيع بذرة القطن أسبوعياً، كمقياس لجدول الأسعار ويسمح لكافة التجار المسجلين في سجل المشتغلين بتجارة القطن بدخول المزاد، لافتا، أنه في حالة عدم وصول المزاد لسعر الإفتتاح، تتلزم الشركة القابضة للقطن والغزل و النسيج والملابس، باستلام جميع الكميات ودفع القيمة المالية للمزارعين خلال 15 يومًا.

جدير بالذكر أن بني سويف تشتهر، بصنف "جيزة 95" إكثار، والذي تم استنباطه من صنف "جيزة 80" وتمت تربيته بمركز بحوث سدس، والذي يزرع بمحافظات: "المنيا وبني سويف والفيوم"، حيث يتميز بالانتاجية العالية، إذ يتراوح إنتاج الفدان الواحد ما بين 10إلى 12 قنطارا، من القطن طويل التيلة، فضلاً عن مقاومته للآفات والهياج.

اقرأ أيضا