بعد توجيهات الرئيس.. كل ما تريد معرفته عن نظام التقييم بالثانوية العامة

الاربعاء 21 اغسطس 2019 | 12:34 مساءً
كتب : سارة محمود

نظام أعلن عنه الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، منذ عام من التوقيت الحالي، ليتم تطبيقه على الصف الأول الثاني، وفي حالة نجاحه سيتم تطبيقه على باقي الصفوف بالنظام الثانوي الجديد، وقبل بدء العام الدراسي الجديد 2019/2020، واجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني؛ لمتابعة كافة الاستعدادت.

حيث وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالاستمرار في نظام التقييم الجديد في مرحلة الثانوية العامة، والاستفادة من البنية التحتية لمنظومة الاختبارات الإليكترونية والتوسع فيها، فضلاً عن دراسة تطوير منظومة المعلمين في مصر.

وترصد "بلدنا اليوم"، في السطور التالية، أبرز المعلومات عن النظام التقييم الجديد الذي طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي بتطبيقه بالثانوية العامة.

1- لن تطبع الكتب الدراسية الورقية لطلاب الثانوية العامة.

2- يستخدم الطلاب جهاز "التابلت" في الدراسة، ويحمل عليه الكتب الدراسية، مثلما يحدث بالصف الأول الثانوي.

3- يدفع الطلاب التأمين السنوي لجهاز "التابلت" والمقدر بـ100 جنيه.

4- تعمل وزارة التربية والتعليم على تأليف المحتوى الإضافي من "فيديوهات، أفلام، مقالات" تعليمية، في ضوء منهج الصف الثاني الثانوي والثالث، وإتاحته على بنك المعرفة المصري بالتعاون مع شركات كبرى.

5- لا تغيير في المناهج، ولكن المحتوى الإضافي يجري تطويعه في ضوء مخرجات التعلم.

6- التشعب يكون للشعبة العلمية أو الأدبية فقط، وإلغاء التقسيم إلى "علمي علوم وعلمي رياضة".

7- يدرس الطلاب بالشعبة العلمية مواد: اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، اللغة الأجنبية الثانية، الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، الأحياء، والميكانيكا، خلال الفصلين الدراسيين الأول والثاني.

8- يدرس الطلاب بالشعبة الأدبية مواد: اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، اللغة الأجنبية الثانية، الرياضيات، التاريخ، علم النفس، الفلسفة، والجغرافيا، خلال الفصلين الدراسيين الأول والثاني.

9- يبدأ النظام التراكمي للامتحانات.

10- يؤدي الطلاب 4 امتحانات إلكترونية خلال العام يحتسب لهم درجات أعلى امتحانين فيهما، ليضافا إلى درجات أعلى امتحانين بالصف الثالث الثانوي ويحتسب المتوسط لتحديد الدرجة المؤهلة للالتحاق بالجامعة.

11-جميع الامتحانات تقيس مدى فهم الطلاب لمخرجات التعلم بكل مادة وبالتالي يحتاج الطلاب لطريقة تحضير جديدة.

12- تعتمد الدراسة على قياس مستوى الفهم وليس الحفظ، ولذلك لن نحتاج إلي الدروس الخصوصية.

13- تجرى الامتحانات بنظام الكتاب المفتوح من خلال التابلت.

14- تدرب وزارة التربية والتعليم معلمي الصف بالثانوية العامة على النظام الجديد.

اقرأ أيضا