"ضريبة الفيسبوك".. اقتصاديون: غير مرحب بها والدولة تشجع على المشروعات الصغيرة

الاربعاء 21 اغسطس 2019 | 11:25 مساءً
كتب : مصطفى عبدالفتاح

ناقشت وزارة المالية مع ممثلي شركة فيسبوك أفضل السبل لتطبيق الضريبة المرتبطة بالخدمات المقدمة عبر الإنترنت والتجارة الإلكترونية وآليات تنفيذها في مصر، حيث حضر الاجتماع أحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية، ورمضان صديق مستشار وزير المالية لشئون الضرائب، والدكتورة منى ناصر رئيس وحدة الاجتماعات الوزارية ومتابعة التكليفات.

غير مرحب بها

الخطوة لم تلقى ترحيبًا من اقتصاديين خصوصًا أن الدولة تشجع على المشروعات الصغيرة وغيرها من الطرق التي يسلكها الشباب لجلب الأموال، معتبرين أن فرض ضرائب على هذه الفئة أمر ضار أكثر من نفعه لهم، في حين أننا نقدم إعفاءات ضريبة للمشاريع الضخمة.

قالت الدكتور بسنت فهمي، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن فرض ضريبة على التجارة الإلكترونية والمعاملات التي تتم عبر الفيسبوك، أمر ليس في محله، قائلة: "أنت حاليا تشجع الناس للعمل من منازلهم وفي القطاع الخاص وأنت تعفي المشروعات الضخمة من الضرائب ثم تأتي على المشروعات الصغيرة وعلى من يعمل في منزله وتفرض عليه ضرائب فهذا أمر غير منطقي في نهاية المطاف".

اعفاءات ضريبة

وتابعت الخبيرة الاقتصادية أن المشروعات الضخمة الـ 1%منها يدر على الدولة ملايين نقدم لها إعفاءات ضريبية، ثم أتي على ناس تعمل من منازلها كي تحصل على لقمة العيش وأفرض عليها ضريبة فهذا أمر يحتاج إلى إعادة دراسة من جديد.

وتساءلت عن قيمة الأموال التي ستحصل عليها من فرض هذه الضريبة فهي لن تصل إلى مبلغ ضخم، خصوصًا وأن من يعمل فيها أصحاب المواهب كالطباخين والمصممين وغيرهم، مشيرة إلى أن الدولة تشجع الشباب على العمل في المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر فبالتالي يجب أن تقدم لهم دعم ولا تفرض ضريبة عليهم.

فتوى جديدة

فيمال اعتبر عمرو الجوهري، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب إن فرض ضرائب على إعلانات الفيس فتوى ضمن الكثير من الفتاوى التي تظهر كل فترة، موضحًا أن التجارة الإلكترونية من الممكن أن تفرض عليها ضرائب، لكن شخص يعرض منتجاته على الفيس بوك وغيرها من وسائل التواصل هذا أمر غير مقبول.

وذكر عضو اقتصادية النواب أن هناك فرق بين الضرائب التي تفرض على الفيس بوك والتي على اليوتيوب، لأنك هنا ستتعامل مع من، ضاربًا المثل بالمطربين الذي ينشرون أعمالهم على اليوتيوب ويدفعون ضرائب في الحقيقة فكيف ستتعامل معهم.

وأكد أن طبيعة الوصول إلى هؤلاء الأشخاص أمر صعب للغاية، لأنه لا يمتلك سجل ضريبي وليس له بطاقة ضريبية، وكيف ستعرف مبيعاته ومكاسبه التي حققها.

اقرأ أيضا