بعد إشادة الصحة العالمية بـ "100 مليون صحة".. برلمانيون: "جاءت في وقتها ولفتت الأنظار"

الجمعة 23 اغسطس 2019 | 04:11 مساءً
كتب : مصطفى عبدالفتاح

تلقى الرئيس عبدالفتاح السيسي تقرير إشادة من منظمة الصحة العالمية عبر مديرها الدكتور تيدروس أدهانوم بخصوص مبادرة "١٠٠ مليون صحة" والذي أعربت خلاله المنظمة عن التقدير للجهود الكبيرة للحكومة المصرية في إطار الكشف عن وعلاج فيروس "سي"، والأمراض غير السارية.

إشادة وتوصية

وأوضح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن التقرير تضمن كذلك التوصية بنشر التجربة والخبرة المصرية الملهمة للاقتداء بها على مستوى العالم، خدمةً للبشرية والإنسانية جمعاء، مشيرا إلى النجاح الكبير لمبادرة 100 مليون صحة، والتي باتت تمثل نموذجاً يحتذي به في مجال المسح الطبي على المستويين الأفريقي والعالمي، لا سيما فيما يتعلق بالعدد الضخم وغير المسبوق في التاريخ للمواطنين الذين شملهم المسح مع توفير العلاج الكامل لهم بالمجان.

برلمانيون أثنوا على التقرير، مؤكدين أن الرئيس عبر بالفعل عن انشغاله بصحة المصريين عبر المبادرات المختلفة التي أطلقها والتي أتت بثمارها بالفعل وقدمت العلاج للكثير من المصريين بل ولفتت انتباه العالم إلينا.

جت في وقتها

قالت النائبة، الدكتورة إيناس عبدالحليم، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، إن مبادرة الـ "100 مليون صحة" أتت في وقتها وعن طريقها اكتشفت فئات كثيرة من الشعب أنها مصابة بالمرض ولم يكن لديها معرفة سابقة بإصابتها بالمرض.

وأضافت وكيل لجنة الصحة لـ "بلدنا اليوم" أن المبادرة نجحت في علاج الكثير من المرضى الذين اكتشفوا المرض في مراحله الأولى، مشيدة بنجاح الدولة في توفير العلاج لكل المصابين.

أرخص دولة

وأضافت وكيل صحة النواب أن مصر أرخص دولة على مستوى العالم في تشخص وعلاج فيروس سي بمبالغ مالية ضيئلة أقصاها 98 دولار، مقترحة أن يتم استغلال هذه المبادرة في السياحة العلاجية لأن دول العالم وعلى رأسها إنجلترا بها قائمة انتظار لعلاج المرض، لكن هنا في مصر لا يوجد قائمة انتظار.

وذكرت النائبة البرلمانية أن الإقبال على العلاج من المرض في دائرتها كان كثيف جدًا، موضحة أن محافظة المنصورة احتلت المركز الأول على المحافظات في الإقبال على مبادرة 100 مليون صحة.

وشددت على أن مصر بالفعل بها الكثير من المبادرات المنتشرة وعلى رأسها علاج فيروس سي بالنسبة لأطفال المدارس، وعلاج التقزم والأمراض الوراثية، مبينة أن هذه المبادارت كافية في الوقت الحالي لتغطي كافة احتياجات مصر.

اهتمام الرئيس

وأثنى النائب سامي المشد، أمين سر لجنة الصحة بمجلس النواب، على إشادة مدير منظمة الصحة العالمية بمبادرة "100 مليون صحة" التي نفذتها مصر، معتبرًا أن ذلك يعكس أن قضية الصحة والتعليم أهم القضايا التي تشغل بال الرئيس عبدالفتاح السيسي حاليًا.

وأضاف المشد لـ "بلدنا اليوم" أن مبادرة "100 مليون صحة" مبادرة غير مسبوقة في المنطقة وفي العالم أجمع، خصوصًا وأنها قامت بمسح شامل لـ 60% من الشعب، مبينًا أن فكرة مجابهة المرض في مهده توفر علينا الكثير من الأموال التي كنا نصرفها في نهاية المطاف على علاجنا من الأمراض.

وتابع أمين سر صحة النواب أن هذه النوعية من المبادرات تعكس اهتمام مصر بصحة شعبها، حتى تستطيع مصر أن تسير في نهج الدولة المتقدمة، خصوصًا ونحن نمتلك نسبة مرتفعة من الشباب في بلادنا، وهذا بالتالي كان محل نظر من العالم ونتج عنه ما قام به مدير منظمة الصحة العالمية أثناء لقائه بالرئيس السيسي أمس .

اقرأ أيضا