عمرها 500 مليون سنة.. 15 معلومة عن غابات الأمازون التي تلتهمها النيران

الجمعة 23 اغسطس 2019 | 07:33 مساءً
كتب : مروة الفخرانى

التهمت الحرائق الهائلة مساحات شاسعة من غابات الأمازون المطيرة، في البرازيل، على نحو لم تشهده البلاد منذعشرات السنوات، حيث تعد المناطق الأكثر تأثرا بالحرائق هي ولايات رورايما وروندونيا والأمازون في شمالي البلاد.

وتوفر غابات الأمازون التي يطلق عليها "رئة الأرض"، 20 في المائة من كمية الأوكسجين على كوكب الأرض، حيث تضم نحو 10% من التنوع البيولوجي على الكوكب، ما يشكل أفضل دفاع في مواجهة التغير المناخي، فضلاً عن كونها موطناً للسكان الأصليين.

ودعا الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، إلى مناقشة الأمر خلال قمة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى، ويقول المعهد الوطني لأبحاث الفضاء في البرازيل إن البيانات التي رصدها قمره الصناعي تشير إلى زيادة قدرها 85 في المئة في معدلات الحرائق، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2018.

وتستعرض "بلدنا اليوم"، في السطور التالية أهم النقاط التي تبرز معلومات عن غاباة الأمازون وفوائدها لكوكب الأرض.

_تعتبر من أقدم الغابات في العالم، حيث وجدت منذ 500 مليون سنة، وهو ما ساعد على تطور الحياة الطبيعية في تلك الغابات.

_بها 750 صنف من الحيوانات، و1500 نوع من النباتات العالية، وبالتالي تمتلك الغابات نصف أنواع الكائنات الحية.

_أشار الباحثون إلى أن غابات الامازون تعد من ضمن الغابات المطرية، حيث بها مطر سنوي ما بين 130 سم إلى 140 سم.

_يوجد بها خمس مصادر للماء على سكح الأرض الصالحة للشرب.

_تحتوي غابات الأمازون على أنواع مختلفة من الحشرات والتي يصل عددها إلى 30 مليون نوع.

_يوجد بها أصناع مختلفة من الأسماك والتي تصل إلى 3 آلاف نوع من الأسماك.

_ تبلغُ مساحةُ غابات الأمازون ستَّة ملايينَ و900 ألف كيلومترٍ مربَّع، مما يجعلها أكبر من مساحة الولايات المتحدةِ الأمريكية، وتغطي 40% من قارةِ أمريكا الجنوبية.

_ مصدر مهم من مصادر المياه العالمية النقية للعالم، حيث إنها تمتلك أكثر من 5 أنهار تربطها بعدد من الدول المجاورة، ومن أشهرهم نهر الأمازون.

_تحتوي على 16 ألف نوع مختلف من الأشجار، ويبلغ عددها جميعها 390 مليار شجرة، وأكثر من40 ألف نوع من النباتاتِ، وما يقارب من 3 آلاف نوع من الفواكه القابلة للأكل.

_ يوجد فيها 70 % من النَّباتات المعروفة بخصائصها المُضادةِ للسرطان موجودةٌ في غابات الأمازون.

_توجدُ فيها أخطرُ أنواعِ الثعابين، والعناكب، كما أنّها موطن الأناكوندا العملاقة، وتوجدُ فيها الخفافيش الماصة للدم، وكذلك الضفادعِ السَّامة.

_تحتاجُ مياه الأمطار التي تهطل في الأمازون لعشر دقائقَ حتَّى تصل إلى الأرض بسبب أوراق أشجارها العريضة التي تحجب أشعة الشمس.

_تعتبر من أكثر الغابات استقرارا في المناخ، حيث لا تتعد درجة حرارة الجو 27 درجة، ورغم ذلك تتميز بسقوط الأمطار طوال العالم، وذلك للتوازن البيئي والحياة البرية لأشجار.

_ تسمى "رئة العالم" لأنها تنتج حوالي 20% من الأكسجين الذي يتنفسه سكان الأرض، بحسب المركز الوطني لأبحاث الفضاء البرازيلي

_ تمتلك غابات الأمازون العديد من الحيوانات الغامضة والمخيفة وكثير من الحيوانات غير معروفة ويعتبر من الحيوانات النادرة، غير المعروف أصلها.

اقرأ أيضا