قبل انطلاقها رسميًا.. ماذا قالت فرنسا عن مشاركة مصر في قمة الدول السبع؟

السبت 24 اغسطس 2019 | 03:56 مساءً
كتب : سارة محمود

تشهد مدينة "بياريتز" الفرنسية، مساء اليوم السبت، انطلاق فعاليات قمة مجموعة الدول والمعروفة إعلاميًا بـ"G7"، وتعد من أكبر الفعاليات دولية بمشاركة عدد كبير من بلدان العالم وعلى رأسهم مصر بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لبحث العديد من الملفات والقضايا التي تثير الرأي العالم.

وتعد مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة الدول السبع الكبار في العالم لها أهمية كبيرة من منطلق الدور المؤثر سياسيا واقتصاديا لهذه المجموعة على النطاق الدولي والتي تضم 7 من أكبر دول في العالم بالمعايير الشاملة السياسية والاقتصادية وهي: فرنسا - إيطاليا - اليابان - ألمانيا - الولايات المتحدة اﻷمريكية - بريطانيا – كندا إضافة إلى روسيا التي قد تعود إلى المشاركة في قمة "بياريتز" بعد أن كانت قد توقفت عن المشاركة في مجموعة السبع منذ عام 2014 بسبب أزمة أوكرانيا، حيث كانت من قبل عضوًا في هذه المجموعة التي حملت بسبب ذلك اسم "قمة الثماني الكبار" بين عامي 1998 و2014.

وتأتي مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي بالقمة تلبية لدعوة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، ومن المقرر أن تستمر لـ3 أيام منذ 24 حتى يوم 26 أغسطس الجاري، وفي إطار ذلك ونشر المركز الإعلامي لرئاسة الجمهورية مقطع فيديو يبرز فيه أبرز إشادات مجموعة الدول السبع الصناعية الكبري عن مصر.

وفي البداية، قال إيمانويل ماركون الرئيس الفرنسي، إن تمثيل قناة السويس ألارض الخصبة فرصة إقتصادية وإستثمارية بكافة المجالات.

ومن جانبه، أكد برونو لومير ، وزير الاقتصاد والمالية الفرنسي، إن مصر اتخذت بالفعل خطوات مهمة في تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، كان لها أثر كبير في تحسين الوضع الإقتصادي وزيادة تنافسية الإقتصاد المصري.

وفي ذات السياق، أشار جيرارد لارشية، رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي، إلي أن مصر تحتل مكانة متميزة على الساحتين الإقليمية والدولية، ويأتي ذلك بفضل الموقع الجغرافي الإستراتيجي وبرنامج الإصلاح الإقتصادي الطموح.

 

اقرأ أيضا