خالد مجاهد: "100 مليون صحة" ستكون نموذجا في التطبيق عالميا

السبت 24 اغسطس 2019 | 10:24 مساءً
كتب : عبدالفتاح نصار

قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إن زيارة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية لمصر، "وسام على صدورنا جميعا"، مشيرا إلى أنه أخبر وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، عندما استقبلته في مطار القاهرة الدولي، بأن "100 مليون صحة"، هي أكبر مبادرة تنفذها دولة بمفردها.

وأضاف مجاهد، خلال مداخلة هاتفية أجراها مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج "على مسئوليتي"، المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية شكر الرئيس عبد الفتاح السيسي على جهوده في تنفيذ مبادرة 100 مليون صحة، متابعا، "مكنش مُتخيل مبادرة 100 مليون صحة، تحقق هذه النتائج على أرض الواقع".

وتابع المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أن منظمة الصحة العالمية جهة مستقلة تراقب المبادرات الصحية ونتائجها، مشيرا إلى أن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية سلًم الرئيس عبد الفتاح السيسي تقرير "التحقق"، وهو أهم وثيقة حصلت عليها مصر وتحتفظ بها وزارة الصحة والسكان.

وواصل، أن تقرير "التحقق"، يتضمن توصية، تقول إن مصر نفذت مبادرة 100 مليون صحة بنجاح وبطريقة علمية، مُصدقة من قبل منظمة الصحة العالمية، فضلا عن نشر تجربة مصر الرائدة في علاج فيروس سي للاستفادة منها، مؤكدة أنها أصبحت نموذجا يُحتذى به، وأن المسح الطبي تم بدقة عالية وفقا لضوابط منظمة الصحة العالمية.

واستطرد، أن مبادرة 100 مليون صحة ستكون نموذجا في التطبيق عالميا، مشيرا إلى أن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أشاد بمنظومة التأمين الصحي الشامل في مصر.

واختتم، أن تكلفة علاج فيروس سي ومضاعفًاته كانت تُكلف الدولة 480 مليون دولار سنويا، مشيرا إلى أن تكلفة مبادرة 100 مليون صحة بلغت 260 مليون دولار، لافتا الانتباه إلى أنها رفعت العبئ الاقتصادي على الدولة والمواطنين، ووفرت على الدولة الكثير.

ونوه بأن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أشاد بأن الخدمات الصحية في مصر ليست للأثرياء فقط بل لجموع المصريين.

 

اقرأ أيضا