"تدمر الإنسان".. ناسا تحذر من حرائق غابات الأمازون

السبت 24 اغسطس 2019 | 10:39 مساءً
كتب : شروق مدحت

حذرت اليوم وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، من مخاط حرائق غابات الأمازون على صحة الإنسان، حيث أظهر رسما متحركا وجود ارتفاع مفزع في نسبة أول أوكسيد الكربون في الجو نتيجة للحرائق المستعرة في غابات الأمازون المطيرة.

وطبقاً لما ذكرته وكالة ناسا، فقد وصلت مستويات أول أوكسيد الكربون إلى 18 ألف قدم فوق سطح الأرض، كمت ارتفعت إلى 160 جزءا في المليار من حيث الحجم في بعض المناطق، ومن المتوقع أن ترتفع هذه النسبة إلى أعلى من هذه الأرقام في المناطق الداخلية.

ومن المتوقع أن يظل الغاز الضار في الهواء لمدة شهر تقريباً، بما لذلك من تأثيرات على جودة الهواء وتغير المناخ، حيث أن تركيزات أحادي أوكسيد الكربون يفرض خطراً مباشراً على صحة الإنسان حيث يؤدي إلى الوفاة أو المرض بشكل مفاجئ.

وأكدت "ناسا" أنه على الرغم من أن هذا الغاز تأثيره محدود على الهواء الذي نتنفسه، إلا أن الرياح القوية تلعب دورا سلبيا في التأثير على جودة الهواء، خصوصاً أنها يمكنها أن تنقله إلى مسافات طويلة ولمدة أسابيع.

وأظهرت الأرقام التي نشرتها وكالة أبحاث الفضاء البرازيلية عن أن حرائق الغابات في البلاد ارتفعت بنسبة تقارب 80 % لتصل إلى أعلى مستوى منذ عام 2013.

اقرأ أيضا