أبرزها البرتقال.. أفضل الأطعمة والفواكه لمكافحة السرطان

الثلاثاء 27 اغسطس 2019 | 10:50 صباحاً
كتب : أية محمود

الوقاية خير من العلاج.. يعتبر السرطان هو مرض العصر وشبح يطارد الكثير، لكن لا يزال بإمكانك تقليل خطر الإصابة بالسرطان عن طريق اتباع نظام غذائي صحي وتناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة التي تقدم فوائد مضادة للسرطان.

وكشفت دراسة علمية حديثة، عن فوائد البرتقال وأنه يساعد فى مكافحة السرطان، لاحتوائه على كمية كبيرة من فيتامين سى، وأشار الباحثون أن فى نسيج الخلايا السرطانية رأينا أنه عند إضافة فيتامين (C) قد زاد تأثير أدوية العلاج الكيميائى بشكل مثير للدهشة فى قتل الخلايا السرطانية، وقد أظهرت النتائج أنه قد انخفضت الآثار الجانبية السامة خلال العلاج الكيميائى لمرض السرطان.

فيما يلي أهم أطعمة لمكافحة السرطان:

1. الثوم

يحتوي الثوم على مكونات مثل الكبريت والأرجينين، والسكريات قليلة السوائل، والفلافونويد والسيلينيوم، جميعها قد تكون مفيدة للحد من مخاطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، وقد يساعدك تناول الثوم بشكل منتظم في الوقاية من نمو الخلايا السرطانية.

2. الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على بعض المركبات -مثل كاتيكين، ومشتقات الزانثين، التي تساعد في الحد من تطور الخلايا السرطانية، ومنع الجذور الحرة من إتلاف الخلايا، فإن الشاي الأخضر يظهر تأثيرات وقائية من أمراض الجهاز الهضمي والثدي والرئة والبروستات.

من الجدير بالذكر أن شرب 3 إلى 4 أكواب من الشاي الأخضر يوميًا، قد يساعدك حقًا في جني فوائده المضادة للسرطان.

3. البندورة

تعتبر ثمار البندورة مصدرًا جيدًا لليكوبين، وهو مضاد قوي للأكسدة يساعد في مكافحة السرطان، من خلال تعزيز الجهاز المناعي وحماية خلايا الجسم من التلف.

كما تعد الطماطم من أهم الأطعمة الغنية بفيتامينات A و C و E، التي تمنع الضرر الجذور الحرة في الجسم، كما تساعد البندورة في الحد من مخاطر الإصابة بسرطان الرحم، والثدي وسرطان الرئة وسرطان المعدة.

لذا ننصحك بتناول ما يعادل كوب واحد من شرائح الطماطم يومياً، للاستمتاع بفوائده المضادة للسرطان.

4. التوت

التوت من الأطعمة الغنية بالمغذيات النباتية المضادة للسرطان ومضادات الأكسدة، كما تمنع ضرر الجذور الحرة التي يمكن أن تضر الخلايا تسبب العديد من الأمراض الخطيرة بما في ذلك السرطان.

كما يحتوي التوت على الفيتامينات C و K، والمنغنيز والألياف الغذائية، التي تساعد أيضا في خفض مخاطر الإصابة بالسرطان، لتحصل على فوائد التوت المضاد للسرطان، تناول ½ كوب واحد من التوت الطازج أو المجمد يومياً.

5. الزنجبيل

يساعد الزنجبيل أيضًا في تقليل خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، نتيجة خصائصه المضادة للأكسدة تمنع نمو الخلايا السرطانية، كما يمنع الزنجبيل ظهور سرطان القولون والمستقيم والرئة والثدي والبشرة والبنكرياس.

لذا ننصحك بشرب 2 إلى 3 أكواب من شاي الزنجبيل يومياً.

6. الخضروات الصليبية

تناول الخضروات الصليبية يقلل من خطر الإصابة بالسرطان، فهي تحتوي على مركبات تسمى (الجلوكوسينولات- glucosinolates)، التي تنتج إنزيمات واقية في الجسم، ويساعد في الوقاية من السرطان الفم، الثدي، الكبد، الرئة، المثانة، المريء والمعدة.

ننصحك بتناول ما يقارب 2 كوب من البروكلي المسلوق ثلاث مرات أسبوعياً.

7. السبانخ

يعد السبانخ من المصادر الغنية بمركب (للوتين- lutein)، وهو مضاد للأكسدة يلعب دورًا رئيسيًا في الوقاية من السرطان.

كما يحتوي السبانخ على مركبات الزياكسانثين والكاروتينات، اللذان يحميان جسمك من ضرر الجذور الحرة، وبيتا كاروتين وفيتامين أ وحمض الفوليك والألياف التي تحميك من سرطان الفم والمبيض والرئة، وبطانة الرحم، والقولون والمستقيم والمريء والمعدة.

يمكنك تناول ما يعادل كوب واحد من السبانخ في الأسبوع، قم بإضافتها إلى السلطة أو الحساء أو عصير الفواكه أو عصير الخضار.

اقرأ أيضا