ذوبان جليد وخطر على الشواطئ.. كيف ستتأثر مصر باحتراق غابات الأمازون؟

الثلاثاء 27 اغسطس 2019 | 10:46 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

قال الدكتور مجدي علام، أمين عام اتحاد خبراء البيئة العرب، إن مناخ الكرة الأرضية سيتأثر بحرائق الأمازون، خاصة وأنها تعتبر رئة رئيسية للكرة الأرضية، ومسئولة عن إنتاج 20% من حجم الأكسجين في العالم.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج «صالة التحرير»، على قناة صدى البلد: «غابات الأمازون أكبر شبكة تمتص أكاسيد الكربون والاحتباس الحراري»، متابعا: «هذه كارثة مناخية مزودوجة».

وأوضح أمين عام اتحاد خبراء البيئة العرب، أن غابات الأمازون أكبر مخزون عالمي للتنوع البيولوجي، حيث تحوي أنواعا عديدة من الحشرات والحيوانات تصل لـ 350 نوعا، متابعا: «فقدنا مصدرا مهما لإنتاج الأدوية والعقاقير في العالم».

واستنكر مجدي علام موقف الدول الكبرى من هذه الكارثة، حيث وقفت تشاهدها لفترة طويلة دون تدخل، وكذا تأخر رئيس البرازيل في اتخاذ الإجراءات اللازمة للإطفاء، متابعا: «رئيس البرازيل غير مهتم بالبيئة، ويشجع الإنتاج الصناعي على حساب البيئة».

وأكد أمين عام اتحاد خبراء البيئة العرب، أن حرائق الأمازون تؤثر على مصر من حيث بدء ذوبان الجليد في القطب الشمالي، مما يزيد من مستوى المحيط الأطلنطي ثم البحر المتوسط، أي أن شاطئ الدلتا سيتأثر بالمياه المالحة، ما يترتب عليه إنفاق أموال لعمل كتل خرسانية كبيرة لحماية الشواطئ، وكل ذلك يشكل عبئا ماليا على الدولة.

اقرأ أيضا