برئاسة السيسي ورئيس وزراء اليابان.. ننشر جدول أعمال اليوم في قمة تيكاد 7

الاربعاء 28 اغسطس 2019 | 05:05 صباحاً
كتب : مروة الفخرانى

يترأّس الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس وزراء اليابان شينزو آبي، الجلسة الافتتاحية للقمة السابعة للتيكاد اليوم الأربعاء.

ويلقي الرئيس كلمة في الجلسة الافتتاحية للقمة يوضح فيها موقف مصر وتحركاتها لتعزيز التنمية بالقارة الأفريقية، والتي تتناغم مع أجندتها لعام 2063، والمحاور المتعلقة بتعزيز التنمية المستدامة مع القارة الأفريقية، والتي جاءت في الخطاب الذي ألقاه الرئيس السيسي فور توليه رئاسة الاتحاد الأفريقي.

وتضمن رؤية مصر تجاه قضية التنمية الشاملة في القارة الأفريقية التأكيد على أهمية تنمية القدرات البشرية في العمل المشترك، وإيلاء الاهتمام الكافي بالشباب الأفريقي الذي يشكل ركيزة مستقبل القارة وتعزيز الاستثمار فيه بزيادة الاهتمام بالتعليم وتطويره على نحو يتيح للشباب اكتساب المهارات اللازمة للانخراط بكفاءة في سوق العمل ورفع معدلات الإنتاجية والنمو، والتركيز على التحول إلى مجتمعات المعرفة بتطوير مجالات البحث والابتكار.

وتشارك مصر في القمة السابعة للتيكاد بصفتها رئيس الاتحاد الأفريقي وعضوًا فاعلًا على الساحة الأفريقية، وخصوصًا في ظل رئاستها للاتحاد الأفريقي وجهودها الرامية إلى تدعيم التكامل الأفريقي في مجالات التجارة والصناعة والتكنولوجيا، وتحسين بيئة الاستثمار.

ويتضمن جدول أعمال اليوم الأول "الأربعاء 28 أغسطس الجاري" التقاط صور جماعية للزعماء المشاركين بالقمة لمدة نصف ساعة، تعقبها الجلسة الافتتاحية.

وتعقد الجلسة الموسعة الأولى للقمة، الساعة الثالثة مساء اليوم بتوقيت اليابان، وتستمر لمدة ساعة وتتناول ملاحظات عامة، ومستقبل التيكاد والتنمية الأفريقية تعقبها الجلسة الموسعة الثانية التي تعقد الساعة الرابعة و5 دقائق مساء حتى الخامسة و50 دقيقة مساء بتوقيت اليابان بمركز المؤتمرات بيوكوهاما باسيفيك، وتتناول تسريع التحولات الاقتصادية وتحسين بيئة الأعمال من خلال الابتكار وتعزيز مشاركة القطاع الخاص.

وفى الساعة السابعة مساء بتوقيت اليابان، يقيم رئيس وزراء اليابان شينزو آبي وعمدة مدينة يوكوهاما حفل استقبال للمشاركين بالقمة بفندق يوكوهاما رويال بارك.

اقرأ أيضا