نقابة الصيادلة: فشل منظومة الرقابة بـ"الصحة" سبب انتشار أدوية مخدرة

الاحد 01 سبتمبر 2019 | 07:53 مساءً
كتب : اية عتريس

قال الدكتور مصطفي الوكيل وكيل نقابة الصيادلة، إن الأدوية التي تحظرها وزارة الصحة من بيعها مثل مادة "البريجالين" وجمعها من الصيدليات بسبب وجود مادة داخلها تضر بصحة الانسان، لذلك أصدرت وزارة الصحة منشور بعدم استخدام مثل هذه الأدوية حتي يتم سحبها من الصيدليات.

وأضاف "الوكيل" فى تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، أن الأدوية التي يتم منعها في الصيدليات، بسب أنها تؤثر علي الحالة النفسية للمريض وتعمل علي بعض المضاعفات في الجسم، مؤكدا أنها تدخل الجدول ويحظر بياعها، مثل ما حدث في مادة "البريجالين"، لافتا إلى أن هذه المادة الخام تستورد من شرق أسيا وتسبب السرطان.

وأوضح وكيل نقابة الصيادلة، أنه يوجد خلل في منظومة الصحة وخاصة في دور الرقابة والتفتيش، بسبب عدم معرفة الصيدليات أنه يوجد منشور يحظر دواء معين من قبل الوزارة وخاصة في المناطق العشوائية.

وتقدم وكيل الصيادلة، باقتراح إلى وزارة الصحة بوجود منظمة رابط "ادارة اليقظة الدوائية"، حتى يعمل على حل هذه الأزمة وهذا الرابط يكون حلقة وصل بين وزارة الصحة والصيدليات، وهذه المنظمة سوف تكون أفضل من إصدار المنشورات، للتأكد على الصيدليات أنه يوجد دواء محظور وتقوم المنظمة بدورها بإخبار باقي الصيدليات الخاصة به داخل المحافظات.

وتابع "الوكيل" أن شركات الأدوية هي المسؤلة عن الأدوية الخاصة بها قائلًا: "لكل صيدلية كود خاص بها وأن شركات الأدوية هي المسئول الاول عن سحب الأدوية من الصيدليات الذي تتعامل معاها، ومن المفترض أن يتم سحب الدواء في خلال ٧٢ ساعة بعد اصدار أي حظر".

وأصدرت وزيرة الصحة والسكان، قرارًا بإضافة مادة البريجابالين ونظائرها ومستحضراتها إلى الجدول الخاص بقانون مكافحة المخدرات؛ نتيجة لإساءة استخدامها خلال الشهور الماضية كمادة مخدّرة.

ونصّ القرار الذي حمل رقم 475 لسنة 2019، على "إضافة مادة البريجبالين نظائرها وأملاحاها إلى الفقرة (د) من الجدول رقم 3 الملحق بقانون مكافحة المخدرات رقم 183 لسنة 1960".

اقرأ أيضا