بعد "الكشف عن ضعاف السمع".. 8 مبادرات رئاسية للحفاظ على صحة المواطنين

الاحد 01 سبتمبر 2019 | 09:09 مساءً
كتب : مروة الفخرانى

حرصت الدولة المصرية طوال عامي 2018_2019، على المحافظة على صحة المواطنين في المحافظات المختلفة، والارتقاء بها، تنفيذًا لتوصيات الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي يضع الصحة والتعليم نصب عينيه، لإيمانه بأنهم عماد القوة ونهضة الأمة.

وخلال العامين، تم إطلاق عدد من المبادرات الصحية رامية إلى توفير الرعاية الصحية للمواطنين، والتي التزمت الحكومة المصرية وخاصة وزارة الصحة، بتنفيذ المبادرات التي أطلقت للاهتمام بصحة المواطنين، والتي كان آخرها الكشف عن ضعاف السمع.

ونستعرض في السطور التالية أهم المبادرات الصحية التي أطلقت في العامين الأخيرين برعاية الرئيس...

مبادرة 100 مليون صحة

جاءت على رأس هذه المبادرات التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى للبحث والقضاء على فيرس سى، وإجراء المسح الطبي للمواطنين، واكتشاف الأمراض المزمنة مثل السكر والسمنة، وذلك تحت إشراف وزارة الصحة.

بدات من أكتوبر 2018، وانتهت في 30 أبريل 2019، بفحص 52 مليونا و400 ألف مواطن بكل المحافظات، خلال 3 مراحل، حيث يستهدف من هذه الحملة القضاء على فيروس "سي" بنهاية 2020، خاصة أن ذلك وراء 70% من حالات الوفاة في مصر.

وشارك في الحملة القومية، التي تعد الأكبر في التاريخ، ١٤ وزارة، والرقابة الإدارية، وجهاز التعبئة والإحصاء، واللجنة العليا للانتخابات، ومنظمة الصحة العالمية، ودفعت وزارة التنمية المحلية بـ ٢٣ ألف شاب متطوع.

مبادرة المستشفى النموذجية

وهى من المبادرات التى أطلقها في 2018، ويستهدف استكمال تنفيذها في 2019، وتهدف ذلك للنهوض بالخدمات الصحية لغير القادرين ويتضمن تجهيز وتشغيل مستشفى نموذجى فى كل المحافظات، للقيام بدور مستشفى الإحالة، لحين بدء تطبيق مشروع التأمين الصحي الشامل تدريجيا.

جاءت المؤشرات الأولية، لتنفيذ مشروع المستشفيات النموذجية، تقدر بأكثر من 6 مليارات جنيه، لتطوير 48 مستشفى على مستوى الجمهورية لتكون نموذجية، منها 29 تابعا لوزارة الصحة، و19 تابعا لوزارة التعليم العالي.

مبادرة إنهاء قوائم الانتظار

أطلقت وزارة الصحة والسكان المرحلة الثانية من المبادرة مطلع العام الجاري، وذلك بعد أن انطلقت المرحلة الأولي منها في عام 2018، بهدف رفع المعاناة عن آلاف المرضي، من خلال القضاء على قوائم الانتظار لاسيما الأمراض المتوطنة.

وحققت المبادرة نسبة نجاح كبيرة، حيث تم إجراء 38 ألفا و799عملية جراحية، والانتهاء من 503 حالات جراحة أورام، و1703 حالات عظام، و8 آلاف و467 رمد، و55 حالة زراعة كلى، وتمت العمليات بالمجان دون دفع أى تكاليف.

مبادرة الكشف عن الأنيميا والتقزم والسمنة

أطلقتها وزارة الصحة في فبراير الماضي، بين طلاب المراحل الابتدائية بالجمهورية لتشمل فحص 11.5 مليون طالب وطالبة.

واستعدت وزارة الصحة بتنفيذ المبادرة من خلال 3 مراحل، بداية من فبراير2019، بـ 11 محافظة، والثانية كانت في مارس 2019، بـ 11 محافظة، والثالثة انتهت في مارس بـ 7 محافظات، وخصصت وزارة الصحة والسكان 225 عيادة من عيادات التأمين الصحي لعلاج المصابين مجانا، واستهدف طلاب المرحلة الابتدائية، أي حوالي 22 ألف مدرسة في 27 محافظة.

مبادرة "صحة المرأة"

تستهدف المبادرة الكشف عن سرطان الثدي وكافة الأمراض المتعلقة بالرحم وأورام الرحم وهشاشة العظام والصحة الإنجابية، لنساء مصر في محافظات مصر.

كما تستهدف فحص السيدات من سن 40 عامًا فما فوق داخل الوحدات والمراكز الصحية، وتوعيتهم بين 18 و40 عامًا بكيفية إجراء الفحص المبدئي والدوري للكشف المبكر عن أورام الثدي.

نور الحياة

جاءت تلك المبادرة لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار التي بدأت في 7 فبراير 2019 وتستمر لمدة 3 سنوات ونصف السنة حتى 2022، على 4 مراحل.

وتستهدف الكشف المبكر على 5 ملايين تلميذ بالمرحلة الابتدائية و2 مليون مواطن، بتمويل قدره مليار جنيه من صندوق تحيا مصر، ويتم العلاج بالمجان تمامًا.

عنيك في عنينا

أعلنت مؤسسة صناع الحياة للتنمية، فبراير2018، إطلاق مبادرة "عنيك فى عنينا"، وذلك تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء، بهدف القضاء على الأمراض المسببة للعمى مثل المياه البيضاء والمياه الزرقاء "الجلوكوما".

وأجرت القافلة الكشف عن احتياج 285 مواطنا لعمل نظارة طبية، و145 مواطنا يحتاجون تدخلات جراحية بالعين، سيتم بحث مدى استحقاقهم للبدء في إجراء العمليات الجراحية لهم بالمجان، ومن المقرر استمرار عملها على لحين إعلان مصر خالية من مسببات العمى 2020.

مبادرة الكشف عن ضعاف السمع

انطلقت اليوم الأحد، المبادرة الرئاسية للكشف المبكر عن ضعاف السمع بين المواليد الجدد، من خلال فحص السمع روتينيًا وإجباريًا لحديثي الولادة، لتسهيل عملية متابعة وعلاج الطفل المكتشف إصابته، وسيتم المسح الإلزامى على المواليد بدءاً من ذلك اليوم وسوف يتم وضع نتيجة المسح مع التطعيمات على شهادة ميلاد الطفل حديث الولادة حين إصدارها.

ومن أهداف هذه المبادرة، المسح الإلزامي لجميع الأطفال حديثى الولادة خلال 28 يوما من ولادتهم، وأن يتم التشخيص الملائم فى خلال 3 شهور من الولادة، وبعد مرور 6 أشهر على ولادة الطفل سيتم تحديد خطة بداية خطوات العلاج لكل طفل.

وتم تدريب العاملين بجميع الوحدات الصحية على الاستخدام الأمثل للأجهزة من أجل ضمان جودة عالية من النتائج.

اقرأ أيضا