4 أطعمة ممنوعة على الحامل.. تعرفي على السبب

الثلاثاء 03 سبتمبر 2019 | 12:53 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

النظام الغذائي الذي تتبعه المرأة خلال أشهر حملها، يؤثر بشكل مباشر على حالتها الصحية، وكذلك على نمو الجنين، وعلى حالته الصحية، كما يؤثر على طبيعة الولادة، وهناك العديد من الأطعمة الممنوعة على الحامل، وأهمها تلك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، لما يسببه من تسمم للحامل والجنين.

وتشير دكتورة مروة كمال أخصائية التغذية العلاجية إلى أن هناك بعض الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، والذي قد يودي بحياة الجنين، مما يستدعي أن تتجنب المرأة الحامل تناولها، وكذلك الأطفال، وهو ما تستعرضه في السطور التالية.

سمك القرش

أكثر أشكال الزئبق شيوعا هو "ميثيل الزئبق"، الذي يصل إلى الأسماك من خلال الماء والتغذية، مما يؤدي إلى تراكمه في أنسجته.

وكلما كانت الأسماك أكبر، كلما كانت نسبة الزئبق أكبر بداخلها، فالأسماك الأكبر حجما والأكبر حجما لديها وقت أطول لتجميع الزئبق في أنسجتها الدهنية.

الماكريل الكبير

على الرغم من أن أسماك الماكريل تحتوي على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية أوميجا 3، إلا أن الماكريل الكبير، والذي يطلق عليه "ماكريل الكينج"، يحتوي على نسبة عالية من الزئبق.

سمك أبو سيف

يحتوي سمك أبو سيف على مستوى عال من الزئبق، وتوصي إدارة الأغذية والعقاقير (فدا) ووكالة حماية البيئة (إيبا)، بأن يتجنب الأطفال الصغار والنساء الحوامل أو المرضعات أو اللاتي قد يصبحن حوامل تناول هذه الأسماك.

شراب الذرة عالي الفركتوز

،هو الذي يضاف إلى العديد من الاطعمة المحفوظة، كالجيلي والخبز وصلصة الشواء، والحليب ذو الأطعمة المختلفة، يحتوي أيضا على نسبة عالية من الزئبق، لذلك فتناول الحامل والأطفال لهذه الاطعمة كثيرا، قد يهددهم حياتهم.

اقرأ أيضا