5 أطعمة تسكن آلامك وتغنيك عن المسكنات.. تعرف عليها

الثلاثاء 03 سبتمبر 2019 | 03:48 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

المسكنات والمهدئات تعد جزءا هاما من حياة الكثيرين، ولا يستطيع الكثيرون الاستغناء عنها، نتيجة الشعور المستمر بالألم، كالإصابة بالصداع المزمن، أو آلام الأسنان التي لا تتوقف، إلى جانب إدمان البعض للمهدئات، واللجوء لها، عند الشعور بالضيق.

وأشارت الدكتورة هدى مدحت أخصائية التغذية العلاجية، إلى أن تناول المسكنات بشكل مستمر دون إشراف الطبيب قد يعرض الحياة للخطر، فهناك أنواع من المسكنات ترفع ضغط الدم، وأخرى تؤثر على ضربات القلب، إلى جانب تأثيرها على القلب.

وأضافت أنه يمكن التوقف تماما عن تناول المسكنات، واستبدالها بمجموعة من الأطعمة، والتي لها مفعول قوي في تسكين الآلام، وفي التخلص من التوتر والإجهاد، وهو ما تستعرضه في السطور التالية:

الشاي الأخضر

الأحماض الأمينية الموجودة في الشاي الأخضر، كالثيانين تساعد في الحد من القلق وتشجع على النوم الجيد، والمواد المضادة للأكسدة القوية الموجودة فيه تحمي من الجذور الحرة التي تحاول تدمير خلايا الجسم.

اللوز

يعد أفضل حل للتخلص من التوتر، لأنه يحتوي على المغنيسيوم والزنك وفيتامين E وفيتامين B2، الذي يعمل على إنتاج مادة السيروتونين الكيميائية التي تسيطر على حالات تقلب المزاج.

والمواد المضادة للأكسدة الموجودة في اللوز تخلصك من الجذور الحرة التي تسبب الشيخوخة والأمراض المرتبطة بالتوتر.

الشيكولاتة الداكنة

تحتوي على مركبات الفلافونويد، التي تعد الأفضل في توفير الاسترخاء للدماغ، كما أنها تقلل من معدلات هرمون الكورتيزول، وهو المعروف باسم "هرمون الإجهاد".

البروكلي

يحتوي على فيتامين B الذي يحارب الإجهاد، وإلى جانب ذلك، يحتوي أيضا على حمض الفوليك الذي يساعد على تخفيف التوتر والاكتئاب والقلق.

الأسماك الدهنية

مثل سمك التونة وسمك السلمون، غنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3 التي لديها القدرة على تخليص العقل من الإجهاد والتوتر والقلق.

اقرأ أيضا