استشاري يكشف عن الأمراض الشائعة لدى النساء

الاربعاء 04 سبتمبر 2019 | 07:35 مساءً
كتب : شروق مدحت

قال الدكتور أحمد عاصم الملا، استشاري الحقن المجهري والمناظير النسائية، أن أبرز الحالات الطبية الشائعة لدى عدد كبير من السيدات،هى متلازمة تكيس المبيض، ومرض السكري، حيث أن واحدة من كل 10 إناث في سن الإنجاب مصابة بمرض متلازمة تكيس المبايض، وهن أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

وأوضح "الملا"، أن تكيس المبايض حالة شائعة تتضمن تكيسات صغيرة على المبايض، زهذه الخراجات يمكن أن تضعف الإباضة وتؤثر على الحيض والخصوبة، وترتبط تلك الحالة بتوازن الهرمونات بما في ذلك هرمون الأنسولين.

ونصح، السيدات المصابة بتكيس المبايض، بالقيام بإجراء فحوصات منتظمة لمرض السكري، حيث يؤثر على قدرة الجسم على إنشاء الأنسولين أو استخدامه، وينتج السكري من النوع الأول عن غياب هذا الهرمون، بينما يتطور النوع الثاني بسبب مقاومة الأنسولين قد ينتج الجسم كمية أقل من الأنسولين، وقد يكون الهرمون أقل فعالية، حيث أن عوامل نمط الحياة يمكن أن تؤثر على تطور مرض السكري من النوع 2.

وأضاف، أن داء السكري من النوع الثاني يعد أكثر شيوعًا من النوع الأول، ويصاب به عادة الأشخاص الذين يعانوا من زيادة الوزن، حيث تشير الأبحاث إلى أن السيدات الذين يعانون من متلازمة تكيس المبايض لديهن خطر متزايد للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، والسبب يرجع إلى مقاومة الجسم للأنسولين لدى السيدة المصابة بتكيس المبايض.

اقرأ أيضا