أشرف حاتم نطالب بغلق مصانع السجائر حتى لا يتعرض المواطنين للأمراض

الجمعة 06 سبتمبر 2019 | 09:27 مساءً
كتب : اية عتريس

كشف الدكتور أشرف حاتم استاذ الامراض الصدرية بكلية طب قصر العيني ووزير الصحه الأسبق، عن موعد مبادرة الكشف المبكر عن سرطان الرئة التى سوف تبدء يوم 13/14 سبتمبر الجاري، لافتا إلى أن هذه المبادرة هي جرس انذاز ووقاية من سرطان الرئة التي تسبب الموت المبكر للشباب.

وأكد "حاتم" في تصريحات خاصة لـ "بلدنا اليوم" أن التدخين هو من أهم الأسباب الذي تعرض المواطن لمرض سرطان الرئة، ونيكوتن السجائر والشيشة هى من اول الاسباب التى تسبب اورام الرئة.

وأوضح استاذ الامراض الصدرية بكلية طب قصر العيني، أن العلاج من مرض اورام الرئة يتوقف على عدد المرات التى قام المداخن به ضارب مثال: "أن الشخص الذي يدخن في سن صغير يكون عرضه للمرض فى سن مبكر بسبب عدد المرات وعدد السنين الذي قام به المداخن، لافتا إلى أنه يوجد اسباب آخر للإصابة باورام الرئه مثل تلوث الهواء وعوادم السيارات تكون من ضمن الاسباب.

وأضاف "حاتم" أنه يوجد قانون يمنع المداخن الاقل من 18 عام، ولكن يوجد مشكلة في تفعيل هذا القانون، التي من المفترض |أن يقوم بالقبض علي من يقوم ببيع السجاير للطفال الذى لا يبلغ من العمر 18 عام أو يقوم بدفع غرامة، مثلما يحدث في ياقي الدول.

وتابع: أنه طالب بغلق شركات والمصانع السجائر حتى لا نعرض حياة المواطنين للأمراض، والكن هذه الشركات تقوم بدفع ضرائب للدولة.

اقرأ أيضا