للمرة الخامسة.. كمال عامر رئيسًا للجنة الدفاع بالبرلمان

الثلاثاء 10 سبتمبر 2019 | 12:02 مساءً
كتب : سارة محمود

أكدت مصادر مطلعة داخل حزب حماة الوطن، أن دور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعي الأول لم يشهد أي تغيرات بانتخابات اللجان النوعية بالبرلمان على الإطلاق، ويأتي ذلك نظرًا لجدارته وكفاءته التي يشهد عليها النواب طوال أربعة فترات سابقة.

وأشارت المصادر، في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، إلى أن كافة المقاعد التي يترشح عليها نواب الحزب محسومة بالتكية قبل انطلاق الدول، لافتًا إلى أن اللواء كامل عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بالمجلس للمرة الخامسة على التوالي.

يذكر أن "الدفاع والأمن القومي"، من أكثر الملفات ذات طبيعة خاصة والهامة بالنسبة للدولة المصرية، لأنه يمس بنسبة كبيرة في الحفاظ على حياة المواطن البسيط، ولذلك لابد أن من يحصل على منصب رئيس اللجنة لابد أن يكون جدير بالإدارة.

كما أن اللواء كمال عامر، ظل رئيسًا للجنة الدفاع والأمن القومي بالمجلس لمدة 4 سنوات، وبالرغم من طول الفترة إلا أنه لم يتغير فيها الكثير سوي التشريعات والقوانين وبعض من أعضاء اللجان، وسيظل رئيسًا للمرة الخامسة على التوالي.

ويستأنف الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، سلسلة الجلسات المكثفة لدور الانعقاد الخامس والأخير من الفصل التشريعي الأول من البرلمان، والمقرر انطلاقة في مطلع أكتوبر المقبل.

ويبدأ البرلمان الجلسة الافتتاحية، بتلاوة قرار رئيس الجمهورية رقم (448) لسنة 2019 بدعوة المجلس للانعقاد، لافتتاح دور الانعقاد العادى الخامس للفصل التشريعى الأول، ثم تلاوة قرار الرئيس رقم (350) لسنة 2019 بفض دور الانعقاد العادي الرابع للفصل التشريعي الأول.

ولا يجوز افتتاح الجلسة إلا بحضور أغلبية أعضاء المجلس، فإذا ما تبين عند حلول موعد الافتتاح أن العدد القانوني لم يكتمل، أجَّل الرئيس افتتاحها نصف ساعة، فإذا لم يتكامل هذا العدد في الميعاد المذكور، أعلن الرئيس تأجيل الجلسة وموعد الجلسة المقبلة.

وتشهد الجلسة الأولى دعو رئيس مجلس النواب اللجان النوعية وعددها 25 لجنة للانعقاد لانتخاب هيئات مكاتبها والتي تشمل اختيار "رئيس ووكيلين وأمينين للسر" لكل لجنة برلمانية.

ويعقبه إعلان نتائج الانتخابات لهيئات مكاتب اللجان في نفس اليوم الذي تُجرى فيه الانتخابات، ويتم تلاوة أسماء الفائزين في الجلسة العامة، ويراعي رئيس المجلس الإعلان عن الطعون المقدمة من بعض النواب حول النتائج.

وبعد إجراء الانتخابات، يتم إعلان أسماء الفائزين في الجلسة العامة، ويتم الإعلان كذلك عن الطعون المقدمة في بعض النتائج إن حدث، وتحديد موعد انتخابها، ليباشر بعد ذلك البرلمان مهام عمله.

اقرأ أيضا