قبل انطلاقها.. تعرف على أبرز القوائم المشاركة في الانتخابات الإسرائيلية

الاثنين 16 سبتمبر 2019 | 10:25 صباحاً
كتب : دعاء جمال

يوم واحد يفصلنا عن إنطلاق ماراثون الانتخابات الإسرائيلية داخل فلسطين، الأمر الذي يجعلنا نسلط الضوء على أبرز القوائم المشاركة في تلك الانتخابات، وكذلك نسب فوزهم.

فتخوض 31 قائمة، غدًا الثلاثاء، الانتخابات الـ22 للكنيست الإسرائيلية، ومن بينها "القائمة المشتركة"، والتي تضم أربعة أحزاب تنشط أساسا بين فلسطينيي الـ1948.

وبناء على هذا الأمر، أعد المركز الفلسطيني للدراسات الاسرائيلية "مدار" تقريره حول انتخابات الكنيست والتي تأتي تحت عنوان: "الانتخابات الإسرائيلية: 31 قائمة وتوقع فوز 9 منها".

وأوضح المركز الفلسطيني أنه لأول مرة منذ احتلال الأراضي الفلسطينية عام 1948 تُجري انتخابات معادة للكنيست في العام ذاته.

أما عن أبرز القوائم المشاركة:

1- حزب الليكود:

حزب الليكود وهو برئاسة بنيامين نتنياهو، والذي يترأس الحكومات منذ 2009، بشكل متواصل، فيما تتوقع استطلاعات الرأي أن يحصل الليكود على ما بين 31 إلى 33 مقعدا، من أصل 121 بينما لليكود حاليا 35 مقعدا، والذي انضم لقائمته حزب "كولانو"، برئاسة وزير المالية موشيه كحلون، الذي حصل في انتخابات إبريل على 4 مقاعد، ما يعني أن الاستطلاعات تُظهر تراجعا لليكود في القوة الإجمالية- 39 مقعدا.

2- تحالف "أزرق أبيض":

أوما عن هذا التحالف فهو يضم ثلاثة أحزاب: حزب "يش عتيد" والذي دخل الكنيست لأول مرة في انتخابات 2013، برئاسة يائير لبيد، وحزب "مناعة لإسرائيل" برئاسة رئيس الأركان الأسبق بيني جانتس، وهو رئيس القائمة، والحزب الثالث، وهو الأصغر، "تلم" برئاسة رئيس الأركان الأسبق ووزير الدفاع الأسبق موشيه يعلون.

وتتوقع استطلاعات الرأي بأن هذا التحالف سوف يحصل ما بين 31 إلى 33 مقعدا ولهذا التحالف حاليا 35 مقعدا.

3- "القائمة المشتركة":

وتضم القائمة المشتركة أربعة أحزاب تنشط أساسا بين فلسطينيي الـ48، وهي: الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، والحركة الإسلامية (الجنوبية)، والتجمع الوطني الديمقراطي، والحركة العربية للتغيير، حيث تتوقع استطلاعات الرأي حصول القائمة المشتركة على ما بين 10 إلى 12 مقعدا.

4- تحالف "يامينا":

ويتكون هذا التحالف من ثلاثة أحزاب استيطانية، والناشط في الأساس في أوساط التيار الديني الصهيوني، وذلك على الرغم من ترأس القائمة الوزيرة السابقة أييلت شاكيد، وهي علمانية، حيث تتوقع استطلاعات الرأي حصول هذا التحالف على ما بين 8 إلى 9 مقاعد.

5- "يسرائيل بيتينو":

هذا الحزب يرأسه أفيجدور ليبرمان، وهو الحزب الذي منع عمليا تشكيل حكومة نتنياهو بعد انتخابات إبرسل الماضي، وذلك بسبب معارضته لتخفيف مشروع قانون يفرض الخدمة العسكرية الإلزامية على الشبان المتدينين اليهود المتزمتين الحريديم، حيث تتوقع استطلاعات الرأي حصول الحزب على ما بين 7 إلى 8 مقاعد، مقابل 5 مقاعد حصل عليها في انتخابات إبريل.

6- قائمتا شاس ويهودت هتوراه:

وهي تشكل الأحزاب الدينية والتي تضم قائمتا "شاس" لليهود الشرقيين و"يهدوت هتوراة| لليهود الغربيين الأشكناز، حيث تتوقع استطلاعات الرأي حصول القائمتين على ما بين 13 إلى 14 مقعدا مناصفة بين القائمتين، مقابل 8 مقاعد لكل واحدة من القائمتين حصلت عليها في انتخابات نيسان.

7- "المعسكر الديمقراطي":

وهو تحالف يضم حزب ميرتس وحزب "إسرائيل ديمقراطية" برئاسة إيهود باراك، والذي تم تشكيله لانتخابات أيلول، ونائبة منفصلة عن حزب العمل (ستاف شافير)، حيث من المتوقع وفقًا لاستطلاعات الرأي حصول التحالف على 6 إلى 7 مقاعد، مقابل 4 مقاعد حاليا لحزب ميرتس.

اقرأ أيضا