احذر.. 9 مواقع تسرق بياناتك عند البحث عنها على جوجل

الاثنين 16 سبتمبر 2019 | 07:33 مساءً
كتب : شروق مدحت

اعتاد مستخدمو الإنترنت دائما على فتح نافذة بحث "جوجل" Google للحصول على أي معلومات يريدونها، ولكن لابد من معرفة أن جوجل Google لا تنشئ أي محتوى، ولكنها منصة على الإنترنت، حيث تعمل مواقع الويب على توفير المعلومات التي يحتاجها المستخدم.

ووفقاً لما جاء في موقع "جادجيتس ناو" التقني، توجد عشرة أشياء يجب عليك تجنب البحث عنها على جوجل Google للحفاظ على سرية البيانات وضمان عدم سرقتها، وهي:

تجنب البحث عن مواقع الويب المصرفية الخاصة ببنك على جوجل Google

لابد من عدم إجراء بحث على Google للعثور على موقع الويب المصرفي الخاص بالبنك الذي تتعامل معه على الإنترنت ما لم تكن تعرف عنوان URL الرسمي الدقيق، دومًا أدخل عنوان URL الرسمي لبوابة المصرف عبر الإنترنت للوصول إلى الموقع لضمان البقاء آمنًا، وذلك لأن فرص التصيد الاحتيالي تزداد بشكل كبير حيث يمكنك إدخال معرف تسجيل الدخول وكلمة المرور الخاصين بمصرفك على موقع ويب قد يبدو وكأنه موقع الويب الرسمي للبنك وقد يكون موقع تصيد معلومات بدلًا من ذلك.

عدم البحث عن أرقام خدمة العملاء للشركات على جوجل Google

يعمل المحتالون على نشر قوائم أعمال مزيفة وأرقام خدمة العملاء على مواقع الويب لجعل الأشخاص يعتقدون أن هذه أرقام عملاء أصلية لاحتيالهم، ويعد البحث عن رقم خدمة العملاء أحد أكثر عمليات الاحتيال شيوعًا على جوجل Google.

عدم البحث عن التطبيقات والبرامج على Google لتنزيلها

بالنسبة لتطبيقات الأجهزة المحمولة، ابحث دائمًا عنها في متاجر التطبيقات الرسمية مثل Google Play for Android و App Store لـ iPhone، قد يؤدي البحث عن التطبيقات على Google إلى عمليات تثبيت مزيفة للتطبيقات ذات المحتوى الضار.

عدم البحث عن الأدوية أو الأعراض الطبية على جوجل Google

ينبغي عدم تجاهل استشارة الطبيب والاعتماد على معلومات بحث جوجل Google للتعرف على مرض ما أنت مصاب به، وأيضًا من الخطر شراء الأدوية بناءً على المعلومات التي تجدها على جوجل Google.

عدم البحث عن المواقع الحكومية على جوجل Google

تتضمن المواقع المصرفية، والمواقع الحكومية مثل المستشفيات وغيرها هي الأهداف الرئيسية للمحتالين، ونظرًا لأنه من الصعب تحديد موقع الويب الحكومي الأصلي، فعليك دائمًا زيارة موقع ويب حكومي معين بدلًا من البحث عنه على جوجل Google.

عدم البحث عن مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك، إنستجرام، تويتر.. إلخ" على جوجل Google لتسجيل الدخول.

ينبغي دائمًا للوصول إلى حسابات الوسائط الاجتماعية عن طريق كتابة عنوان URL مباشرةً في مربع العنوان في متصفحك بدلًا من البحث عن صفحة تسجيل الدخول على جوجل Google لأن ذلك قد يؤدي إلى التصيد الاحتيالي.

تجنب البحث عن مواقع التجارة الإلكترونية أو العروض على جوجل Google

انتشرت صفحات الويب المزيفة للعروض المزعومة على مواقع التجارة الإلكترونية على بحث جوجل Google، ويعد ذلك عملية احتيال كلاسيكية أخرى حيث يتم جذب الناس من خلال جذب صفقات للنقر على مواقع الويب الضارة لسرقة تفاصيل تسجيل الدخول للخدمات المصرفية عبر الإنترنت.

عدم البحث عن تطبيقات أو برامج مكافحة الفيروسات المجانية على جوجل Google

لابد من عدم البحث عن تطبيقات أو برامج مكافحة الفيروسات على جوجل Google، لأن هناك العديد من المنتجات المقلدة الموجودة ويصعب تحديد المنتجات الأصلية.

تجنب البحث عن رموز قسيمة الشراء على جوجل Google للحصول على خصومات

في حال حصولك على رمز كوبون للخصم من التسوق، فلا بأس في ذلك، فلا تذهب للبحث عنه على جوجل Google، حتى لا تقوم بالدخول إلى مواقع ويب مزيفة قد تبيع لك كوبونات مزيفة بسعر رخيص ثم تسرق بياناتك المصرفية.

اقرأ أيضا