"بائع كلى الفقراء بـ20 ألف جنيه".. تفاصيل القبض على ماسح الأحذية للإتجار في البشر

الاثنين 16 سبتمبر 2019 | 08:08 مساءً
كتب : محمود صلاح

باشرت نيابة الأزبكية، مساء اليوم الإثنين، تحقيقاتها الموسعة، مع ماسح أحذية لاتهامه بالإتجار في الأعضاء البشرية، واستغلال مهنة المسح كستار يختبئ ورائها في تنفيذ جرائمه.

التحقيقات التي أجرتها النيابة، كشفت أن المتهم يعمل كماسح للأحذية في منطقة الإسعاف، حيث عمل كوسيط بين الضحايا والمتهمين الآخرين لتوفير الأعضاء البشرية من قبل أصحاب الحاجة للمال ومن يعانون من الفقر الشديد.

وأكدت التحقيقات أن المتهم اتفق مع أحد الأشخاص أن يبيع كليته مقابل الحصول على 20 ألف جنيهًا، وبالفعل تم نقل الضحية إلى إحدى الشقق في منطقة النهضة بالسلام، لحين الانتهاء من الفحوصات وإجراء العملية.

وتبين من اعترافات المجني عليه، أن الفحوصات أثبتت عدم مناسبته لإصابته بمرض فيروس سي، حتى تم تركه، مضيفًا أن المتهمين جعلوه يوقع على إيصال أمانة على بياض حتى لا يهرب قبل إتمام العملية.

وكانت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمباحث رعاية الأحداث بقطاع الأمن الاجتماعى أكدت قيام (أحد الأشخاص) بالاشتراك مع أخرين بالوساطة والاتجار في الأعضاء البشرية، مستغلين فقر وحاجة بعض المواطنين للمال.

وأكدت التحريات قيام (ماسح أحذية) بالوساطة في بيع الأعضاء البشرية وأنه دائم الحديث مع الأشخاص من ذوي الحاجة وبائعي السلع التافهة بمنطقة الإسعاف، لحثهم على بيع أعضائهم البشرية واتفاقه مع (شخص آخر محدد) على بيع كليته مقابل مبلغ عشرين ألف جنيه.

باستدعاء الأخير (مقيم بدائرة قسم شرطة الزاوية الحمراء بالقاهرة، سبق اتهامه والحكم عليه في 6 قضايا " سلاح – عدم حمل بطاقة – آداب عامة " آخرهم قضية "سلاح" ) أقر بصحة تلك المعلومات.

وأضاف أن الأول اصطحبه لإحدى الشقق بمنطقة النهضة بالسلام خاصة بأحد الأشخاص وشركائه في بيع الأعضاء للإقامة بها لحين الإنتهاء من إجراء الفحوصات وإجراء العملية، إلا أن التحاليل أثبتت عدم سلامته لنقل كليته لإصابته بفيروس C وأضاف بأن المذكورين أجبروه على التوقيع على إيصال أمانة على بياض لمنعه من المغادرة قبل إجراء العملية.

عقب تقنين الإجراءات تم ضبط المتهم الأول "ماسح الأحذية" ( مواليد 1970 ، ومقيم بدائرة قسم شرطة الأزبكية بالقاهرة ، سبق إتهامه والحكم عليه فى 5 قضايا "سرقة وسائل نقل – خيانة أمانة – تسول" أخرهم قضية "تسول" ) وأقر بصحة قيامه بالوساطة فى بيع الأعضاء البشرية.