"دعم الصادرات".. الحكومة تساند المستثمر المصري.. والبرلمان يشيد بالخطوة

الاثنين 16 سبتمبر 2019 | 11:41 مساءً
كتب : مصطفى عبدالفتاح

كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن برنامج تحفيز الصادرات المصرية سيتم مراجعته كل عام لمواكبة أي تغييرات تطرأ، لافتا إلى أن برنامج تحفيز الصادرات المصرية الجديد، تم تخصيص 6 مليارات جنيه له فى الموازنة الجديدة بزيادة 2 مليار جنيه عما كان مخصص له سابقا بواقع 4 مليارات جنيه.

مستحقات المصدرين

وأضاف، في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء، أنه تم الاتفاق على مبادرة لسداد 10% من مستحقات المصدرين السابقة وفقا للطلبات التى تم التصديق عليها، ولفت رئيس الوزراء، إلى أنه تم الاتفاق أيضا على محور تسوية بعض المتأخرات الضريبية وتم حصر 800 مليون جنيه سيتم سداد جزء من المتأخرات.

الخطوة لاقت ترحيب كبير من نواب البرلمان الذين أكدوا أنها خطوة في حاجة إلى أن يتبعها خطوات أخرى كثيرة وعلى رأسها أسعار الطاقة والنقل وغيرها من الأمور التي تعوق عمل المصدر المصري.

أمر مهم

أشاد النائب حسن السيد، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، بقرار مجلس الوزراء مراجعة برنامج تحفيز الصادرات كل عام لمواكبة أى تغييرات تطرأ، مشيرًا إلى أن تحفيز المصدرين أمر مهم للغاية لأنه يلعب دورًا هامًا في توفير العملة الصعبة لمصر.

وأضاف السيد لـ"بلدنا اليوم" أن المصدرين هم وجهتنا للخارج وهم من يعرفون العالم بما تنتجه مصر وما تشتهر به، مبينًا أن الحكومة عليها أن تقدم الدعم بأشكال مختلفة لهم وعلى رأس هذا الدعم القضاء على البيروقراطية التي تتسبب في الكثير من المشاكل للمصدر.

وتابع عضو "اقتصادية النواب" أن روتين الموانىء والموظفين الفاسدين، يعرقل أعمال الكثير من المصدرين وهذه نقطة سلبية يجب أن يتم القضاء عليها وأن يتم محاسبة الموظف مرتكب هذه الجريمة حساب عسير.

أمور مهمة

وقال النائب سمير البطيخي، عضو لجنة الصناعة بالبرلمان، إن أحد المعوقات التي كانت موجودة في طريق التصدير هو تأخر صندوق دعن الصادرات في صرف مستحقات المصدرين، موضحًا أن تصدي مجلس الوزراء للمشكلة أمر محمود.

وأضاف البطيخي لـ "بلدنا اليوم" أن هناك مشاكل أخرى تواجه المصدر المصري وعلى رأسها أسعار الطاقة، بالإضافة إلى بعض الرسوم الأخرى مثل رسوم النقل التي تحتاج إلى إعادة النظر فيها، وهذا ينتج عليه رفع سعر المنتج المصري في المنافسة التصدرية مالتي توجد فيها دول تدعم منتجها وصانعيه.

وتابع عضو صناعة البرلمان أن دعم الصادرات خطوة يجب أن تتبعها خطوات أخرى وعلى رأسها أسعار الطاقة، فضلًا عن تقديم الدعم للمصنع بشكل كبير.

اقرأ أيضا