الوصول في وقت قصير.. "النقل" تستحدث نظام الإشارات على خطوط السكة الحديد

الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 | 11:07 صباحاً
كتب : رحاب الخولى

تسعى وزارة النقل بالتنسيق مع هيئة السكة الحديد خلال الفترة المقبلة لتنفيذ مشروع تحديث نظم الإشارات على عدد من خطوط السكك الحديدية، لتحديث نظم كهربة الإشارات على جميع الخطوط على الوجهين القبلي والبحري عن طريق استبدال نظام الارتباط الميكانيكى الحالي بنظام إلكتروني حديث (EIS)، حتى تسير القطارات بمعدلات أمان عالية.

وتعرف الإرشادات بأنها مجموعة من الترتيبات التي تقام على طول السكك الحديدية ومحطاتها في شكل رموز منمذجة و تأليفات و ألوان مختلفة والمخصصة لإعطاء سائقي القُطُر إرشادات إلزامية.

وتعد تلك الإرشادات المرورية خطوة هامة، لا يستغنى عنها السائق لضمان سلامة المرور على هذه السكك، وتشمل هذه الإرشادات إعطاء أوامر محددة حول التصرف السليم الذي يستوجبه الوضع الآني للقطار، وعلى مسافة كافية، وفي الوقت المناسب.

ويعطى السائق هذه الأوامر على شكل دلالات مرئية وسمعية غير قابلة للتأويل سواء من مُصدِرها أو مُستقبلها كالإبلاغ عن الحد الأقصى للسرعة التي يجب احترامها وعن التوقف الغير مقرر وعن متطلبات الجر الكهربائي وغيرها من دواعي سلامة النقل السككي.

ونظرًا لتطوير منظومة السكة الحديدية، عقدت وزارة النقل اجتماعين مع وفدى شركتى سيمنس وتاليس العالميتين لمتابعة معدلات تنفيذ عدد من المشروعات المشتركة، وبحث إمكانية التعاون فى الفرص الاستثمارية المختلفة فى مجال السكك الحديدية بمصر.

وناقش وزير النقل كامل الوزير خلال لقائه مع وفد شركة سيمنس عددا من الفرص الاستثمارية فى مجال السكك الحديدية مثل مشروع خط سكة حديد الغردقة / سفاجا / قنا / الأقصر للركاب والبضائع ومشروع ازدواج خط المنصورة / دمياط، وكهربة إشارات خط طنطا / المنصورة / دمياط لزيادة عوامل أمان نقل الركاب والبضائع وتعظيم نقل البضائع بين ميناء دمياط والموانئ الجافة وموانئ البحرين الأحمر والأبيض.

وتابع الوزير معدلات تنفيذ مشروع تحديث نظم الإشارات على خط السكك الحديدية (بنها / الزقازيق / الإسماعيلية / بورسعيد)، ووصلة الزقازيق / أبوكبير بطول 214 كيلومترا والذى تنفذه الشركة، مشددا على أهمية المشروع.

وذكر الوزير أن المشروع يهدف إلى تحديث نظم الإشارات، كما سيساهم فى تخفيض زمن رحلات القطارات وزيادة عدد قطارات الركاب والبضائع على هذا الخط يوميًا، بما يساهم فى تعظيم نقل البضائع من ميناء بورسعيد عبر هذا الخط خاصة مع الاهتمام الكبير الذى توليه الحكومة المصرية ممثلة فى وزارة النقل فى نقل البضائع عبر السكك الحديدية.

اقرأ أيضا