حوار.. خبيرة تغذية: 10 أطعمة للحفاظ على صحة الأظافر.. وهذا علاج البقع البيضاء

الثلاثاء 17 سبتمبر 2019 | 09:52 مساءً
كتب : شروق مدحت

تساعد التغذية السليمة والوصفات الطبيعية على ظهور الأيدي بشكل صحي وجذاب، حيث أن العناية بالأظافر لا تقتصر فقط على تنظيفها وتهذيبها وطلاءها، ولكن نوعية النظام الغذائي هي التي تتحكم في صحتها ومدى قوتها ودرجة نموها.

ومن جانبها كشفت الدكتور هدى مدحت خبيرة التغذية العلاجية، في حوارها لـ"بلدنا اليوم" عن طرق الحفاظ على الأظافر من خلال التغذية السليمة.

وقالت، إن التغذية السليمة تعد من أهم الأمور التي تساعد في الحفاظ على صحة الأظافر، وتجنبها لمشاكل الضعف والانكسار والتعرض للكثير من الأمراض والمشكلات الصحية.

وأشارت، إلى أن الإكثار من تناول الشوفان يعد من أهم الأطعمة التي تساعد في تقوية الأظافر، وتعزيز نموها بشكل صحي وسريع، كما يعد جنين القمح من أهم العناصر التي تساعد على الحفاظ على صحة الأظافر، وذلك يرجع لاحتوائه على نسبة عالية من الزنك والبروتين والفيتامينات اللازمة التي تمد الأظافر بالعناصر التي تحتاجها.

ولفتت، إلى أن تناول القرنبيط يعد من أهم الأطعمة التي تحافظ على صحة الأظافر، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الحديد والأحماض الأمينية، الذي يساعد بدوره على زيادة تدفق الأكسجين في الأنسجة وزيادة النمو بشكل صحيح، وأيضاً تعتبر البسلة الخضراء صديقة الأظافر الجذابة نظراً للقيمة الغذائية العالية التي تدخل فى مكوناتها، حيث تحتوي على نسبة عالية من فيتامين "ج" والبروتينات والبيتا كاروتين، وكل هذه العناصر تعمل على زيادة قوة الأظافر بشكل ملحوظ.

وأوضحت، أنه يجب الحرص يوميا على تناول بيضة واحدة لكونها من أكثر الأطعمة الغنية بالبروتين، بجانب احتوائها على نسبة عالية من فيتامين "ب" الذي يلعب دوراً فعالاً في إعطاء الأظافر لمظهر لامع وجذاب، مع تناول كوب من اللبن حتى يتم تجنب هشاشة العظام والحفاظ على قوتها، وزيادة نموها بفعل عنصر الكاليسوم، الذي يحتوي عليه.

وكشفت، عن دور بعض أنواع البقوليات في الحفاظ على الأظافر من التقصف والإنكسار مثل العدس والفول الصويا، فتلك الأطعمة تحتوي على بروتينات وفيتامينات وأحماض أمينية وجميع العناصر الهامة التي تتواجد فى اللحوم، ولذلك ينبغي الحرص على تناول البقوليات بصفة مستمرة.

وتابعت، أن تناول الفاصوليا يعتبر من أهم الأطعمة التي تحمي من جفاف الأظافر وتساعد في زيادة نموها، وذلك يرجع لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين "B" الذي يحمي من التعرض لمشاكل التقصف والإنكسار، كما تلعب السبانخ دوراً فعالا في تقوية الأظافر، والحفاظ على صحتها وذلك نتيجة احتوائها على نسبة كبيرة من الحديد والفيتامينات مثل فيتامين "A" وفيتامين "B" وفيتامين" E " وكل هذه المكونات تعمل على تعزيز صحتها وزيادة نموها.

وشددت، على ضرورة الإكثار من تناول سمك السالمون، لما له من دور فعال في إمدار الجسم بالبروتين والزنك والمعادن مثل النحاس، مما ينعكس إيجابياً على زيادة إنتاج الكولاجين وبالتالي تحفيز نمو الأظافر.

ونصحت، بعدم إغفال المكسرات بجميع أنواعها حيث تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والزنك، التي تساعد على الحصول على أظافر صحية وقوية.

واستكملت، أن مايعرف ببذور "دوار الشمس" تعد من المكونات الهامة والضرورية التي تحافظ على صحة الأظافر، وذلك يرجع لوجود نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الأظافر.

وأضافت، أنه يمكن علاج البقع البيضاء من خلال تناول الكثير من قرع العسل، حيث أن ظهور تلك البقع ماهو الإ دليل على نقص الزنك فى الجسم الذى يمكن الحصول عليه من خلال قرع العسل، الذي يحتوي أيضاً على نسبة عالية من البروتينات والمواد الغذائية التي تحافظ على صحة الأظافر وتحميها من العديد من المشكلات الصحية.

اقرأ أيضا