"المركزي الكويتي" يبقي سعر الخصم بدون تغيير عند 3%

الاربعاء 18 سبتمبر 2019 | 10:03 مساءً
كتب : شروق مدحت

أعلن البنك المركزي الكويتي، اليوم الأربعاء، عن الإبقاء على سعر الخصم بدون تغيير عند 3 في المئة، ويأتي قرار المركزي الكويتي عقب خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية.

وأعلن الاحتياطي الفيدرالي "البنك المركزي" الأمريكي خفض سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس إلى نطاق من 1.75% إلى 2.00 بالمئة.

ومن جانبها، تجتمع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة 8 مرات كل عام لتحديد سعر الفائدة قصيرة المدى، وبعد الاجتماع ينشر البنك بيانًا يحتوي على القرار الخاص بسعر الفائدة، وعلى تعليق مختصر على الأوضاع الاقتصادية والتي أثرت على قرارهم، والأكثر أهمية من ذلك، أنه يحتوي على إشارات فيما يتعلق بنتيجة الاجتماعات في المستقبل.

ويعتمد قرار تحديد سعر الفائدة في الغالب على التضخم، لأن الهدف الأساسي للبنك المركزي هو تحقيق استقرار السعر؛ وبالتالي عندما يرتفع التضخم فوق مستوى 2% تقريبًا، فإن البنك يقدم على رفع سعر الفائدة في محاولة لتخفيض الأسعار، للاتجاه الصعودي في أسعار الفائدة تأثير إيجابي على عملة البلاد.

وتعتبر أسعار الفائدة قصيرة المدى عامل مؤثر على ارتفاع العملة، وبالتالي يراقب التجار أغلب المؤشرات الأخرى لمجرد التنبؤ بالكيفية التي يمكن أن تتغير بها أسعار الفائدة في المستقبل، حيث تجذب أسعار الفائدة المرتفعة الأجانب الذين يبحثون عن أفضل عائد بأقل مخاطرة على أموالهم، الأمر الذي يؤدي إلى تزايد الطلب على عملة البلاد.

اقرأ أيضا