أمريكا تتخلى عن نتنياهو.. و"ليبرمان" النقطة الحاسمة في الانتخابات الإسرائيلية

الخميس 19 سبتمبر 2019 | 12:28 مساءً
كتب : دعاء جمال

لا يزال الضباب يجوب حول نتائج الانتخابات الإسرائيلية، فعلى الرغم من أن تلك الانتخابات هي المرة الثانية التي تتم خلال العام نفسه إلا أن التعادل كان سيد الموقف ومن ثم فهناك تكهنات تدور حول إجراء انتخابات ثالثة إذا لم يتم التوصل إلى حكومة موحدة.

لكن من الواضح أنّ الدور الذي يقوم به وزير جيش الاحتلال السابق ورئيس حزب "يسرائيل بيتينو" وهو أفيجدور ليبرمان، فهو من بيده أن يجعل من تكوين حكومة موحدة شيئًا ممكنا ولا يتم اللجوء إلى انتخابات ثالثة.

ومن جانبه، قال مدير مركز القدس لدراسات الشئون الإسرائيلية المحلل علاء الريماوي، إن ليبرمان قد يوصف بأنه صانع النجوم سيكون له دور كبير فى تشكيل الحكومة الجديدة حيث تشير التوقعات حصول حزبه على 10 مقاعد من عدد مقاعدالكنيست البالغة 120 مقعدا.

وأضاف الريماوي:"إذا انسحبت القائمة العربية من المشهد وهذا متوقع حدوثه أيضا.. ستكون القدرة لنتنياهو أعلى من بيني جانتس على الفوز بتشكيل الحكومة.. مشيرا إلى أن ليبرمان وحتى الآن يقف في المنتصف ويدفع باتجاه تشكيل حكومة وحدة وطنية واسعة مع (أزرق أبيض بزاعمة جانتس) أو (الليكود بزعامة نتنياهو) .. وإلا فسيضطرون إلى إعادة الانتخابات للمرة الثالثة".

هل تحمل الانتخابات الإسرائيلية شيئا إيجابيا للفلسطينيين؟

أما عما إذا كانت الانتخابات الإسرائيلية قد تحمل شيئًا إيجابيا للفلسطينيين، فلقد رأى محللون سياسيون فلسطينيون أنه بغض النظر عن من سيفوز في الانتخابات الإسرائيلية التي جرت أمس فإنها لن تحمل شيئا إيجابيا لصالح الفلسطينيين.

وأوضح المحللين السياسيين أن كلا من الفلسطينيين والإسرائيليين مقتنعيين بأن جميع من أتى لإدارة شئون إسرائيل لهم أهداف واحدة وإن اختلفت خطط التنفيذ والتوقيتات والأولويات.

وأضاف المحللين بأن جميع القادة الصهاينة مؤمنين بتوسيع الاستيطان وإطباق الخناق أكثر فأكثر على الفلسطينيين، في ظل مجتمع إسرائيلي غالبيته يميني متطرف يهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية.

ترامب يتخلى عن غريمه نتنياهو..

وكان الملف للانتباة أيضًا، أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، كان قد تخلى عن غريمه الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في الانتخابات الإسرائيلية.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للصحفيين أمس الأربعاء أنه لم يتحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن الانتخابات التي وصفها بأنها متقاربة، قائلا :"سنرى ما سيحدث"، وفقًا لما أوردته وكالة رويترز البريطانية.

اقرأ أيضا