عضو الصيادلة: تعديل قانون أخصائي تحاليل طبية لابد أن يعطي الحق لكل الأطراف

الخميس 19 سبتمبر 2019 | 04:33 مساءً
كتب : سهام يحيى

قال الدكتور مصطفى الوكيل ـ وكيل نقابة الصيادلة، إن ممارسة مهنة إخصائي تحاليل طبية ، يتم تقسيمها وفقًا لمؤهلات الخريج، فكليات العلوم والصيدلة والعلوم والزراعة، تتيح لخريجيها المتخصصين، بالعمل في مجال التحاليل الطبية، باستثناء العينات المتخصصة، تشترط أن يكون الطبيب البشري هو المسئول عن أخذ العينات.

وأوضح "الوكيل" في تصريح خاص، أن الفترة الماضية كان يشترط، أن ممارس مهنة أخصائي تحاليل طبية، يأخذ دبلومات كيمياء أنثر بيولوجي"، للسماح بمزاولة مهنة التحاليل الطبية، واصفا بعض الأطباء البشريين يرغبوا في الإستئثار، وعدم أعمال قانون مزاولة المهنة على خريجي الكليات الأخرى .

وأكد وكيل النقابة، أنه منذ فترة، تقدمت إحدى النائبات بمشروع قانون بتنظيم مزاولة مهنة التحاليل الطبية، تشترط الحصول على دبلومة متخصصة، مشيرا إلى أن مصلحة المواطن، عدم السماح، لغير المُتخصصين، بالتعامل مع عينات تخص المريض، وأن يتم تقسيم العمل، في مزاولة المهنة، فالكيمياء الباثولوجية تخص الطب، ولكن عينات البول والبراز وكيمياء الدم، ممكن لاي أخصائي تحاليل أخذ هذه العينات.

وتابع " الوكيل"، أن تعديل قانون ممارسة مهنة أخصائي تحاليل طبية، لأبد أن يعطي الحق لكل الأطراف بالإدلاء بدلوها، حيث أن الفريق كله يعمل لخدمة المريض.

اقرأ أيضا