بالتفاصيل.. هواوي تنافس "آبل" بمجموعة هواتف جديدة

الخميس 19 سبتمبر 2019 | 07:04 مساءً
كتب : شروق مدحت

كشفت شركة هواوي "Huawei" الصينية، عن إطلاق مجموعة هواتفها الذكية الجديدة "Mate 30"، لتنافس بها هواتف آيفون التى تم طرحها الأسبوع الماضي.

ووفقاً لما جاء في صحيفة "Financial Post"، قام "ريتشارد يو"، أكبر بائع لهواتف "Huawei"، بعرض هواتف Mate 30 Pro و Mate 30 في مؤتمر كبير في مدينة ميونيخ بألمانيا، وهو أول كشف له عن هاتف جديد تمامًا منذ أن قام الرئيس دونالد ترامب بفرض حظر على الشركة الصينية في مايو الماضي.

وأكد "ريتشارد"، أن الهاتف الجديد يعد أقوى هاتف ذكي في العالم داعم لشبكات الجيل الخامس "5G"، ولكن مصير الجهاز في أوروبا سيظل معلقًا على ما إذا كان بإمكانه التغلب على الحظر الأمريكي لمنح العملاء تطبيقات وخدمات جوجل التى اعتادوا على استخدامها في هواتفها.

ومن جانبه، قال محلل الاتصالات والإعلام، باولو بيسكاتور "Paolo Pescatore": "سيكون الإطلاق هو الأكثر مشاهدة ، وبالرغم من كل المخاوف المحيطة بشركة هواوي والتحديات التي تواجهها، إلا أنها تظل متحمسة ومستعدة دائما".

وعن وقوع عملاق التكنولوجيا الصينية التي تحتل المركز الثاني عالميًا، في نزاع تجاري بين واشنطن وبكين يؤكد المحللون، إنه يتحول إلى حرب تكنولوجية باردة، وتتوقع الشركة أن يكلفها الحظر الأمريكي 10 مليارات دولار.

ويؤكد المحللون، أن الشركة فقدت نسبة 5% من حصتها السوقية في أوروبا بعد الحظر الأمريكي، حتى مع ارتفاع المشترين لعلامتها التجارية في الصين.

وعلى الجانب الآخر، تدير شركة "هواوي" حملة تسويق عبر الإنترنت في أوروبا تحت شعار "إعادة التفكير في الاحتمالات"، لحث المعجبين على نشر معلومات حول حدث الإطلاق، حيث تأمل هواوي، في تشغيل الهاتف على بواسطة نسخة أندرويد 10، وهي أحدث نسخة من نظام التشغيل، والوصول إلى خدمات جوجل المحمولة.

ولن تتمكن الهواتف الذكية من استخدام خدمات "Google Mobile"، لاستخدام متجر بلاي وتنزيل تطبيقات مثل "Gmail أو Youtube أو Maps"، بدلًا من ذلك ستقدم "هواوى" واجهة خاصة بها تسمح للمستخدمين بالوصول إلى بعض تطبيقات جوجل.

ونوه المحللون، أن المستهلكين لا يريدون الهاتف بدون خدمات جوجل، إلا إذا تمكنت هواوي من إيجاد طريقة لإقناعهم بأن ميزاته لا مثيل لها وأن نظام تشغيلها المسمى "Harmony OS" هو خيار بديل وسهل الاستخدام.

وتقول هواوي: "إن عقل الهاتف بمعالج Kirin 990 التي كشفت عنها في معرض تقني حديث في برلين، وأن مجموعة الهواتف الجديدة تدعم شبكات الجيل الخامس "5G" من كوالكوم الموجودة في السوق من خلال هواتف سامسونج الرائدة في سوق الهواتف الذكية.

ويتيح معالج هواوي للأجهزة الجديدة، إمكانية بتشغيل تطبيقات الذكاء الاصطناعي أو الألعاب عبر الإنترنت، مع توفير البطارية في المهام اليومية ومن المتوقع أن تقدم هواوي "Mate 30" و "Mate 30 Lite" و "Mate 30 Porsche Design"، بسعر يبدأ من 1.299 دولار.