حول العالم| الحكم على شقيق الرئيس الجزائري.. ونتنياهو لديه فرصة جديدة

الاربعاء 25 سبتمبر 2019 | 03:46 مساءً
كتب : دعاء جمال

استيقظ العام اليوم الأربعاء، على العديد من الأحداث المهمة ومن بينها الحكم على سعيد بوتفليقة شقيق الرئيس الجزائري السابق، ومسؤولين آخرين بتهمة "التآمر ضد الدولة لتغيير النظام"، فيما يحاول الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، إعطاء رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو الفرصة لتشكيل الحكومة الجديدة.

الحكم على سعيد بوتفليقة

أصدرت المحكمة العسكرية في البليدة (جنوب غرب الجزائر العاصمة) فجر الأربعاء حكما بالسجن 15 سنة بحق كل من سعيد بوتفليقة شقيق الرئيس السابق، ومسؤولين آخرينن بتهمة "التآمر ضد الدولة لتغيير النظام"، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الجزائرية.

وقالت الوكالة الرسمية إن القاضي حكم بالسجن 15 سنة على كل من سعيد بوتفليقة، شقيق الرئيس الجزائري السابق، عبد العزيز بوتفليقة، ومحمد مدين، المدير الأسبق لأجهزة الاستخبارات، وبشير طرطاق، منسق الأجهزة الأمنية، وزعيمة حزب العمال لويزة حنون.

كما أصدرت المحكمة العسكرية في البليدة عقوبة السجن 20 عاما بحق وزير الدفاع السابق الجنرال خالد نزار ونجله لطفي.

وكانت النيابة العامة قد طالبت بعقوبة السجن 20 سنة لكل منهم.

تكليف نتنياهو اليوم بتشكيل الحكومة الجديدة

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية اليوم، الأربعاء، بأن رؤوفين ريفلين، الرئيس الإسرائيلي ربما يكلف رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو بتشكيل حكومة جديدة مساءًا.

وشددت الصحيفة الإسرائيلية على أن الرئيس الإسرائيلي ريفلين يدرس هذه الإمكانية بغض النظر عما إذا كان سيتم إحراز تقدم في المفاوضات الجارية حاليا بين نتنياهو ورئيس تحالف "أزرق- أبيض" بيني جانتس بشأن تشكيل حكومة وحدة وطنية.

ومن المنتظر أن يلتقي الرئيس الإسرائيلي مع كلا المرشحين لتولي رئاسة الحكومة، وذلك ضمن إطار جهوده تشكيل حكومة وحدة وطنية، فيما رجحت الصحيفة أن تكليف نتنياهو قد يأتي في مصلحة تسريع المفاوضات.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن ريفلين يبذل جهودا ملموسة بهدف منع وصول مساعي تشكيل الحكومة إلى طريق مسدود مرة أخرى وتفادي السيناريو غير المسبوق لتنظيم انتخابات ثالثة على التوالي.

التحرير الفلسطينية: إسرائيل تستهدف القيادات المقدسية

أصدرت منظمة التحرير الفلسطينية اليوم، الأربعاء، بيانًا استنكرت فيه التصاعد المستمر في الانتهاكات الإسرائيلية بحق المواطنين والمسؤولين في القدس والتي كان آخرها اعتقال وزير شؤون القدس فادي الهدمي، واستدعاء محافظها عدنان غيث بعد اقتحام منزليهما صباح اليوم.

وفي سياق متصل، كانت قد نقلت وكالة "وفا" الفلسطينية ما قالته عضو اللجنة التنفيذية حنان عشراوي :"إن الإرهاب اليومي المنظم الذي يطال القدس المحتلة هو ترجمة حقيقية لسياسة دولة الاحتلال ونهجها الهادف الى تنفيذ مخططات التطهير العرقي والتهجير القسري والفصل العنصري وصولا إلى حرمان شعبنا من حقه في البقاء على أرضه وممتلكاته".

بالإضافة إلى ذلك، كانت قد استعرضت عشراوي الممارسات الإسرائيلية الإجرامية المتصاعدة التي تطال القدس وضواحيها وخصوصا في سلوان وشعفاط وكفر عقب والعيسوية، والتي ارتكزت في مجملها على مواصلة سياسة الإعدامات الميدانية وعمليات هدم المنازل والمنشآت والتي كان آخرها هدم منزل قيد الإنشاء في بلدة الطور، إضافة إلى حملة المداهمات والترهيب والاعتقالات المتكررة لأبناء المدينة ومسؤوليها والتوسع الاستيطاني وسرقة الأرض والموارد.

ودعت "عشراوي" المجتمع الدولي إلى الوقوف أمام التزاماته السياسية والقانونية والإنسانية وترجمة إداناته إلى تحرك جاد وفاعل والتدخل باتجاه لجم دولة الاحتلال ومحاسبتها ومساءلتها ورفع الغطاء عنها ووقف سياسة الإفلات من العقاب التي تتمتع بها بدعم من الإدارة الأمريكية.

اللوح يستقبل مندوب اليمن بالجامعة العربية

استقبل سفير دولة فلسطين بالقاهرة ومندوبها لدى الجامعة العربية، دياب اللوح، السفير رياض العكبري مندوب الجمهورية اليمنية لدى جامعة الدول العربية، اليوم الأربعاء في مقر السفارة.

أما عن تفاصيل اللقاء، فلقد تباحث الطرفان حول مستجدات الأوضاع والتطورات السياسية في البلدين، ومن ثم أطلع السفير دياب اللوح السفير العكبري على مجمل الأوضاع التي يعيشها أبناء الشعب الفلسطيني جراء الاحتلال وممارساته العدوانية بحق أرضه ومقدساته الإسلامية والمسيحية، وعمليات التوسع الاستيطاني المستمرة، والقرارات الأمريكية الجائرة المدمرة لعملية السلام، والدور السياسي والدبلوماسي الملوس الذي تقوم به القيادة الفلسطينية من أجل الحفاظ على الحقوق والثوابت التاريخية الفلسطينية التي يكفلها القانون الدولي ، ورؤية سيادة الرئيس محمود عباس حول عملية السلام وضرورة تشكيل آلية دولية متعددة الأطراف لرعاية عملية السلام، وصولاً لتطبيق حل الدولتين على حدود 1967، وتحقيق الشعب الفلسطيني لحريته واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، استناداً إلى المبادرة العربية للسلام ببيروت للعام 2002.

ومن جانبه، أطلع السفير العكبري السفير دياب اللوح على آخر التطورات والمستجدات في بلاده ، ويأتي هذا اللقاء في إطار التشاور والتعاون المستمر بين مندوبية دولة فلسطين و مندوبية الجمهورية اليمنية لدى جامعة الدول العربية.

اقرأ أيضا