أستاذ جراحة يكشف الحالات المرضية المسببة لتكسر الأظافر.. وهذه تقنيات العلاج

الاربعاء 25 سبتمبر 2019 | 10:09 مساءً
كتب : شروق مدحت

قال الدكتور كمال فؤاد أستاذ الجراحة العامة، أنه في الكثير من الأحيان من الأفراد يحدث انكسار للأظافر وسقوطها بشكل مفاجئ، من خلال خلع الظفر من جداره مما ينتج عنه حدوث خشونة فى الظفر وحالة من عدم الإنتظام فى أطرافه.

وأوضح "فؤاد"، في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، أن سقوط الأظافر يحدث نتيجة عدة عوامل مثل وجود أسباب وراثية، أو الإصابة ببعض الفطريات والبكتريا التى تعمل على ضعف الأظافر وسهولة إنكسارها، كما تتعرض ربات البيوت لإنكسار الأظافر كثيراً نتيجة المواجهه المستمرة للمياه فى أعمال المنزل، وفي أحيان كثيرة تتساقط الأظافر نتيجة استخدام أنواع رديئة من الطلاء والأسيتون والأظافر الصناعية، حيث أن هذه الأمور تساعد على حدوث التهابات فى الجلد المحيط بالظفر نتيجة إحتوائها على مواد كيميائية ضارة.

وأشار، إلى وجود بعض الحالات المرضية التي ينتج عنها حدوث حالة من الضعف والإنكسار فى الأظافر مثل مرضى السكري، والصدفية، ومرضى قصور الغدة الدرقية، ومرضى السرطان، والأشخاص الذين يعانين من الأنيميا وفقر الدم، وأيضاً المرأة فى فترة الحمل.

وأكد، أن تشخيص الطبيب يعد من أكثر الأمور أهمية فى عالج مشكلة تساقط الأظافر، وذلك لأن طبيعة كل حالة مرضية تختلف عن الأخرى من حيث العلاج المناسب لها، حيث أن تحديد العلاج يعتمد أساسياً على سبب الإصابة.

وأضاف، أن طرق العلاج تشمل تناول عقاقير الهرمونات أو المضادات الحيوية، أو استخدام بعض انواع الكريمات الموضعية، أو من خلال العلاج بالاساليب الحديثة كالليزر وكل هذه الطرق تتوقف على تحديد نوعية الإصابة.

اقرأ أيضا