من بشتيل لـ أسوان.. "السكة الحديد" تفاجيء المواطنين بهذا المشروع

الاربعاء 25 سبتمبر 2019 | 11:00 مساءً
كتب : رحاب الخولى

تواصل وزارة النقل أعمالها في "مثلث بشتيل" المشروع الذي سيكون بمثابة محطة بديلة لمحطة القاهرة «محطة مصر»، حيث ستزود بكل الخدمات للركاب، من مول تجاري، كما سيتم ربطها بمترو الأنفاق.

واستعرض الفريق كامل الوزير، وزير النقل، هذا المشروع الذي يهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة للمجتمع من خلال توفير محطات نقل عام للركاب تتواكب مع العصر والتي تعتبر نواة مركزية لمنظومة النقل العام بمصر.

وفي هذا الصدد، أكد وزير النقل أن اختيار منطقة بشتيل جاء لما تتميز به المنطقة من وجود مقومات ترجح إنشاء محطة سكك حديد صعيد مصر وورش القطارات الرئيسية ومركز صيانة شامل بها، وفي مقدمة هذه المقومات وقوعها في منطقة وسطية بين محطتي سكك حديد رمسيس والجيزة وكونها تقع في محافظة الجيزة كأول محافظة في الوجه القبلي وتعتبر بوابة لصعيد مصر، ومنطقة إلتقاء خطوط السكك الحديدية الرئيسية بمصر(السد العالي/ الإسكندرية/ المناشي/ خط البضائع).

وكذلك وجود وسائط نقل متعددة متصلة بالمنطقة(مترو أنفاق/ مونوريل 6 أكتوبر/ خطوط أوتوبيسات/ وسائل النقل الجماعي)، ووقوعها علي 3 محاور رئيسية تسهل نقل الحركة منها وإليها(محور ترعة الزمر/ محور شارع السودان/ محور أحمد عرابي وشارع المطار)، وتوفر مساحة بها في حدود 57 فداناً تسمح بإقامة المشروع.

وأكد وزير النقل أن مشروع محطات قطارات صعيد مصر في “مثلث بشتيل”، سيعمل علي تحقيق التكامل والربط لوسائل النقل المختلفة من (سكك حديدية، ومترو أنفاق، ومونوريل، ونقل جماعي)، إلي جانب تخفيف الضغط علي محطات القطارات المركزية(رمسيس، والجيزة) على مستوي النقل والخدمات والصيانة.

فضلاً عن التقليل من حالات التكدس المروري داخل شوارع العاصمة، ورفع مستوي الخدمات المقدمة داخل محطات القطارات للمستوي العالمي، وزيادة الإقبال وتشجيع الجمهور علي إستخدام وسائل المواصلات العامة.

وأكد أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، في تصريحات صحفية، أن هذا المشروع يتم العمل بهذا المشروع خلال مرحلتين، المرحلة الأولى تشمل تنفيذ ورش صيانة متقدمة ومزودة بكل الإمكانيات، بجانب مغسلة عربات وأخرى للجرارات، وكذلك مخرطة وتشمل المرحلة الثانية مجمع متكامل لمحطة رئيسية على خط سكك حديد «القاهرة- أسوان»، وأنها ستكون بديلة لمحطة القاهرة «محطة مصر» وستزود بكل الخدمات للركاب، من مول تجارى، كما سيتم ربطها بمترو الأنفاق.

اقرأ أيضا