تسبب التسمم.. أسرار صادمة عن "القهوة"

الثلاثاء 01 أكتوبر 2019 | 06:47 مساءً
كتب : شروق مدحت

تتربع القهوة على عرش المشروبات المفضلة للأشخاص، حيث يتم تناولها عند الاستيقاظ من النوم أو في أوقات مختلفة خلال اليوم، كما تتواجد العديد من الأنواع المختلفة من القهوة والتي تختلف أسعارها، وطرق إعدادها من بلد لآخر.

وبمناسبة اليوم العالمي للقهوة، نستعرض كل ما تريد معرفته عن القهوة.

بداية اكتشاف القهوة

يعود تاريخ اكتشاف القهوة إلى راعي أغنام يدعى "كلدي"، حيث لاحظ على أغنامه تزايد نشاطها بشكل ملحوظ ، وقدرتها على السهر بمجرد تناول شجرة معينة، وعندما أخبر الرجل أحد أصدقائه بتلك القصة، بدأ الأصدقاء بمضغ القهوة لزيادة نشاطها وقدرتهم على التركيز لفترات طويلة.

لعشاق القهوة.. حقائق تجهلها عن مشروبك المفضل

أنواع القهوة

- القهوة الخليجية، وهى تتكون من إضافات عديدة، فمع القهوة الشقراء المحمصة، يضاف إليها الهيل المطحون، والزعفران، وأحياناً يضاف الزنجبيل إليها.

- القهوة التركية، تعد من أشهر أنواع القهوة في العالم، وتعود بداية انتشارها إلى عهد الخلافة العثمانية، ويتم تحضيرها من خلال البن المطحون، دون إضافات أخرى.

- القهوة سريعة الذوبان: يطلق عليها القهوة الفورية، ويتم تجهيزها من خلال تجفيف القهوة المطحونة، ثم تجميدها، وتتميز بأنها تذوب فوراً في الماء الساخن.

- القهوة الحضرمية، تعتبر من أشهر أنواع القهوة العربية، وتتضمن نوعين، هما القهوة المرة السادة، والتي يتم تحضيرها من حبوب القهوة الخشنة، والقهوة الحلوة، التي تجهز من خلال طحنها على شكل مسحوق، ثم يضاف إليها الهيل المطحون.

اليوم العالمى للقهوة

- القهوة الفرنسية، تعتبر من ألذ أنواع القهوة، حيث تحتوي على البن المطحن، المضاف إلى الحليب المخفوق في الخلاط الكهربائي

- الكابتشينو، تعتبر من أشهر أنواع القهوة الإيطالية، ويتم خلطها مع الحليب، وبعد ذلك تضاف الكريمة المخفوقة على سطح الفنجان الذي تقدم فيه.

- قهوة اسبرسو، تعتبر من أنواع القهوة الإيطالية، وهى من أبرز أنواع القهوة المركزة، والتي تتميز باللون الغامق، وتتضمن كمية قليلة من الماء، ومسحوق مركز من القهوة.

الموكا، تتميز بالطعم والرائحة المميزة، وتعد قهوة لاتيه مخلوطة مع حبوب الشوكولاتة، بالإضافة للحليب المخفوق، ويتم إضافة الكريمة والسكر إليها.

-- قهوة كوبي لواك، تعتبر من أشهر أنواع القهوة في إندونيسيا، وتعد من أغلى أنواع القهوة على الإطلاق، وذلك نتيجة ندرة وجودها، حيث يتم تحضيرها من فضلات حيوان الزباد، الذي يعتمد على القهوة غذاءً رئيسياً له، وهي تقدم للطبقات الغنية من الأفراد.

فوائد القهوة

دراسة: احتساء الحامل كوبين من القهوة يوميًا يؤثر على كبد الجنين

- تحسين وظائف الدماغ، يساعد تناول القهوة على تعزيز وظائف الدماف، وتنشيط الوظائف الإدراكية، وذلك بسبب إحتوائها على العديد من مُضادات الأكسدة والعناصر الغذائية المفيدة للصحة

- زيادة حرق الدّهون، يعتبرالكافيين من أبرز المواد الطبيعية التي تساعد على حرق الدهون بنسبة عالية.

- الحد من الزهايمر، أكدت العديد من الدراسات، أن الأشخاص الذين يشربون القهوة يكونون أقل عرضةً للإصابة بمرض الزهايمر بنسبةٍ تصل إلى 65%.

- الحماية من أمراض الكبد: يساعد تناول القهوة على الحماية من العديد من امراض الكبد، مثل التهاب الكبد الوبائي، ومرض الكبد الدهني، تشمع الكبد.

الوقاية من السّرطان، وجد الباحثون أن تناول القهوة يقلل من خطر الإصابة بنوعين من السّرطان، وهما سرطان الكبد وسرطان القولون والمستقيم.

- الوقاية من حصوات المرارة: يساعد تناول 4 أكواب من الكافيين على تقليل خطر الإصابة بحصوات المرارة.

أضرار القهوة

- التسمم، يؤدي الإفراط في تناول القهوة، بمعدل أكثر من 6 أكواب يومياً إلى حدوث التسمم بالكافيين.

- القلق، ينتتج عن استهلاك كميات كبيرة من القهوة يومياً إلى الشعور بالقلق والتوتر.

- أمراض القلب، يؤدي الكافيين الموجود في القهوة إلى زيادة مستويات الكوليسترول وأمراض القلب، حيث يتزايد مستوى الدهون الثلاثية في الدّم، ولهذا ينصَح الأفراد الذين يعانون من أمراض القلب بعدم تناول أكثر من كوبين على مدار اليوم.

- الإجهاض والولادة المبكرة، يمثل تناول المرأة في فترة الحمل لأكثر من كوبين يومياً، حيث يزيد من خطر حدوث الإجهاض أو الولادة المبكرة، أو ولادة طفل منخفض الوزن مقارنةً بعمره.

- هشاشة العظام، يؤدي الكافيين الموجود في القهوة إلى زيادة كمية الكالسيوم في البول، ممّا يؤدي إلى إضعاف العظام، وزيادة فرص الإصابة بالهشاشة.

احذر.. 5 مخاطر من الإفراط في تناول القهوة

أغلى أنواع القهوة

هوة كونا هاواي، تتميز تلك القهوة بنكتها ورائحتها وطعمها المميز، ويتم تصنيعها من مجموعة نادرة من الحبوب، وتعتبر من أغلى أنواع القهوة، حيث يصل سعرها يصل إلى 34 دولاراً للرطل أى ما يعادل نحو 551 جنيه مصرى.

- قهوة لوس بلانيس، يتم زراعتها في مزرعة في السلفادور من قبل عائلة شخص يسمى "سيرجيو تيكاس"، وحصلت هذه القهوة على المركز الثاني في كأس التميز عام 2006 والمركز السادس في عام 2011، وتتوفر بنكهات مختلفة منها اليوسفي مع الكراميل، ويصل سعرها إلى 40 دولار.

- كوبي لواك، يتم تصنيع هذه القهوة في إندونيسيا، وتستخرج من فضلات الزواحف الآسيوية، حيث تستهلك هذه الحيوانات القهوة الكرز وتخمرها أثناء الهضم، وبعد ذلك يأخذون فضلات هذه الحيوانات، ويتم جمعها ومعالجتها، وتتميز هذه القهوة بطعمها ورائحتها المميزة ويبلغ سعرها 160 دولار.

- قهوة العاج السوداء، يتم تصنيعها من حبوب أرابيكا من قبل شركة القهوة السوداء العاجية في تايلاند، وبعد ذلك تحضر من براز الفيل ويتم معالجتها بعد ذلك وتتميز برائحة ونكهة مميزة، وتباع بأكثر من 500 دولار للرطل . رقم 5 صادم.. 7 معلومات تجهلها عن القهوة

اقرأ أيضا