نكشف أسرار أشهر مقبرة في التاريخ الإسلامي

الاربعاء 02 أكتوبر 2019 | 08:03 مساءً
كتب : شروق مدحت

تعتبر مقبرة البقيع أشهر مقبرة في العالم، حيث يعود بداية نشأتها إلى العصر النبوي، أي قبل 1400 سنة، كما تتميز بوقوعها بالقرب من المسجد النبوي الشريف، حيث يقوم المسلمون بزيارة المدينة المنورة سنوياً، وبعدها يتجهون إلى قبور "بقيع الغرقد" لإلقاء التحية والسلام على صحابة النبي الذين دفنوا به.

تأسيس مقبرة البقيعصور

يعود تأسيس مقبرة البقيع إلى النبي الأكرم عليه أفضل الصلاة والسلام، وذلك بعد هجرته إلى المدينة المنورة، فبعد وفاة الصحابي "أسعد بن زرارة"، اختار النبي على الفور موقع البقيع ليدفن به، وبعد ذلك توالى دفن الصحابة في المقبرة بعد ذلك، فكانت رقية ابنة النبي من أوائل من دفن في المقبرة، لتصبح منذ ذلك الحين مقبرة نبوية، تتابع دفن الصحابة بها.

قدسية البقيع

استحوذت مقبرة البقيع على أهمية وقدسيه كبيرة، بعد ثبوت زيارة النبي عليه السلام لها، حيث قام بزيارتها والدعاء لأهلها، وكما جاء في أثر نبوي، "إن جبريل أتاني فأجبته. فقال: إن ربك يأمرك أن تأتي أهل البقيع فتستغفر لهم"، ومنذ ذلك الوقت أصبحت زيارة البقيع ركناً أساسيًا، من طقوس زيارة المدينة المنورة، بعد زيارة المسجد النبوي.

بالصور.. مقبرة جماعية تحت منزل رئيس شهير

مساحة مقابر البقيعصور

تصل مساحتها إلى قرابة مائة وثمانين ألف متر مربع، كما يبلغ عدد القبور إجماليًا قرابة 42 ألف قبر.

أهل البيت بالبقيع

تضم مقبرة البقيع أربعة أئمة من أهل بيت النبوءة عليهم السلام، وأيضاً بعض أولاد النبي صلى الله عليه وآله وسلم وزوجاته وعمَّاته وحاضنته "فاطمة بنت أسد"، ومرضعته "حليمة السعدية"، والكثير من الصحابة.

مشاهير العالم المدفونين بالبقيعصور

تعد"البقيع" مقبرة المشاهير في العالم الإسلامي، بجانب عن مشاهير الصحابة، وآل بيت النبي الكرام الذين دفنوا فيها، حيث تحتوي على العديد من مشاهير القرن العشرين، مثل السلطان عبدالمجيد الثاني، آخر سلطان عثماني، وملك ليبيا محمد إدريس السنوسي، وغيرهم الكثيرين.

أشهر المصريين المدفونين بالبقيع

من أشهر الأشخاص الذين دفنوا بالبقيع، شيخ الأزهر الراحل محمد سيد طنطاوي، وأيضاً المفكر الإسلامي المصري محمد الغزالي.

خدمات مقبرة البقيع

تقدم مقبرة البقيع البقيع أمانة المدينة المنورة، الكثير من الخدمات الخدمات، على رأسها تجهيز أكبر مغسلة أموات في العالم، وخاصة في مواسم الحج والعمرة، بالإضافة إلى تقديم النصائح والإرشادات للزائرين، بداخل المقبرة.

وقت زيارة البقيعصور

يمكن زيارة مقابر "بقيع الغرقد"، من بعد صلاة العصر والفجر من كل يوم، بينما ينتهز العديد من الأفراد الفرصة لزيارة البقيع بعد كل صلاة جنازة، والتي تكون بعد كل صلاة فرض، حيث يتسابق الناس فى حمل الموتى من أجل نيل ثواب الجنازة، بالإضافة إلى زيارة أهل البقيع في ذات الوقت.

فضل زيارة البقيع والدفن بهصور

جاءت العديد من الأحاديث الكثيرة الصحيحة عن فضل من يدفن فى الأرض المباركة "البقيع"، والتي تجعل كل مسلم يتمنى أن يدفن بها، ومنها:

- شفاعة وشهادة الرسول صلى الله عليه وسلم لمن يموت بالمدينة المنورة فعن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من استطاع أن يموت بالمدينة فليمت بها فإنى أشفع لمن يموت بها".

- ذكر دعاء النبى صلى الله عليه وسلم واستغفاره وصلاته على أهل البقيع، حيث كان صلى الله عليه وسلم يخرج إلى البقيع ليلاً ونهاراً ويحضر جنازة من يتوفى من الصحابة، ويسأل عندما يرى قبراً جديدا فاته أن يصلى عليه فيصلى عليه بعد أن يعاتب الصحابة عن عدم إخباره عن الميت، ويقول إن صلاتى على الميت رحمة له.

- جاء عن أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها أنها قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كلما كان ليلتها من رسول الله صلى الله عليه وسلم يخرج من آخر الليل إلى البقيع فيقول "السلام عليكم دار قوم مؤمنين، وأتاكم ما توعدون، غدا مؤجلون، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، اللهم اغفر لأهل بقيع الغرقد".

- فقد روى الترمذى عن طريق ابن عمر رضى الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "أنا أول من تنشق عنه الأرض ثم أبو بكر ثم عمر ثم آتى أهل البقيع فيحشرون معى، ثم أنتظر أهل مكة فأحشر بين الحرمين"، وذلك يعني أن أهل المقبرة أول من يحشر من مقابر الأرض بعد النبى صلى الله عليه وسلم وصاحبيه أبى بكر وعمر رضى الله عنهما.

- روى الطبرانى فى المعجم الصغير من حديث جابر رضى الله عنه قال: "قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من مات فى أحد الحرمين بعث آمنا يوم القيامة)".

- روى الحاكم وابن حبان وغيرهما من طريق أم قيس بنت محصن رضى الله عنها أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: "أترين هذه المقبرة؟ يبعث الله منها سبعين ألفا يوم القيامة على صورة القمر ليلة البدر يدخلون الجنة بغير حساب".

اقرأ أيضا