"ماترميهاش".. 9 أطعمة يمكن تناولها رغم انتهاء صلاحيتها

الاثنين 07 أكتوبر 2019 | 08:20 مساءً
كتب : شروق مدحت

يعد تاريخ الصلاحية من أبرز العوامل الأساسية التي ينبغي النظر إليها عند شراء مستلزمات المنزل، وذلك للحفاظ على صحة جميع أفراد الأسرة، وعلى الجانب الآخر توجد بعض الأغذية التي يمكن تناولها على الرغم من انتهاء تاريخ صلاحيتها.

ومن أبرز الأطعمة التي يمكن تناولها بشكل آمن بعد انتهاء صلاحيتها، هي:

تناول الحليب بعد انتهاء صلاحيته

يمكن تناول الألبان والجبن بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها بأسبوع أو أسبوعين، ولكن ينبغي التأكد من عدم حدوث تغير في اللون أو أو الرائحة، فطالما كانت العبوات محكمة الإغلاق ومحفوظة جيداً فيمكن تناولها بشكل آمن.

تناول البيض بعد انتهاء صلاحيته

من الممكن تناول البيض بعد الفترة الموصى بها، وذلك بدون التعرض للتسمم الغذائي، ولكن من خلال اتباع بعض الشروط البسيطة ومنها ألا يتم غسل البيض، وأن يكون غير مشروخ أو مكسور في قشرته، لأنه في هذه الحال يفقد بعضا من طعمه وخواصه الغذائية.

تناول المعلبات بعد انتهاء صلاحيتها

من الممكن تناول المعلبات بعد تاريخ انتهاء الصلاحية، ولكن ينبغي أن يراعى حفظ السلع المعلبة جيدا في مكان جاف جيد التهوية بعيدا عن الإضاءة المباشرة أو أشعة الشمس، وفي حال ملاحظة انتفاخ العلبة، فذلك دليل على تشكل الغازات ودخول الميكروبات بداخل محتويات العلبة.

تناول البسكويت بعد انتهاء صلاحيته

يمكن تناول البسكويت بعد مرور الكثير من الأشهر على مدة صلاحيته، وذلك نتيجة احتوائه على نسبة عالية من الزبد والسكر والمواد الحافظة التي تحد من عملية فساده.

تعرف على 6 أطعمة سريعة التحضير لتناولها في العمل

تناول الدقيق بعد انتهاء صلاحيته

يبقى الدقيق صالحا للاستخدام بعد مرور عدة أشهر من انتهاء فترة الصلاحية دون أن يفقد الدقيق شيئاً من جودته، وينبغي أن يخزن الدقيق في جو بارد وجاف لمنع امتصاص الرطوبة والروائح المتواجدة في المكان.

تناول الشوكولاتة بعد انتهاء صلاحيتها

يمكن تناول الشوكولاتة بعد مرور عدة أشهر على تاريخ صلاحيتها، ولكن ينبغي التأكد من عدم تغير طعم الشوكولاتة.

تناول الأطعمة المجمدة بعد انتهاء صلاحيتها

يمكن استهلاك الأطعمة رغم انتهاء تاريخ انتهاء صلاحيتها دون أي مخاطر صحية، ولكن يكمن الخطر في فقدان تلك المنتجات لنكهتها ومذاقها.

تناول التوابل بعد انتهاء صلاحيتها

تعد التوابل من أبرز العناصر الغذائية التي يمكن تناولها بعد مرور أشهر عديدة على انتهاء فترة الصلاحية، ولكنها تتأثر في صفاتها الحسية مثل النكهة والطعم والرائحة.

تناول المعكرونة بعد انتهاء صلاحيتها

تتميز المعكرونة بطول فترة صلاحيتها، ولكن يمكن استهلاكها حتى بعد مضي 3 سنوات على موعد الصلاحية، على أن يتم حفظها في مكان جاف جيد التهوية فقط.