بعد نجاحه| "الممر" يضع السينما في مأزق.. والجمهور: "ياريت الأفلام كلها تبقى زيه"

الثلاثاء 08 أكتوبر 2019 | 12:54 مساءً
كتب : رحاب الخولى

لليوم الثالث على التوالي، تصدر فيلم الممر تريندات السوشيال ميديا، وخاصة بعد عرضه على القنوات الفضائية المصرية، بمناسبة ذكرى انتصار حرب أكتوبر.

وبناء على آراء الجماهير، بعد مشاهدتهم فيلم الممر، أعرب عدد كبير أن الفيلم جاء ليعيد إلى الأذهان إمكانية إنتاج أعمال أخرى تتعرف من خلالها الأجيال الجديدة على تاريخ بلدها، خاصة أن الشريط السينمائى كان وما زال الجاذب الأكبر للشباب، ومن خلاله يستطيع صانع العمل توصيل المعلومة بشكل أسرع وأفضل ومريح بالنسبة للمشاهدين خاصة شريحة الأطفال والشباب.

الأمر الذي بدوره يضع الأفلام العربية التي تناولت أحداث وتاريخ الحروب في مأزق، خاصة أنها لم تكن بنفس جودة الأداء والتقنيات العالية التي استخدمها المخرج في فيلم الممر.

قالت الناقدة الفنية، ماجدة خير الله، في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، إن النجاح الذي حققه فيلم الممر يرجع لأسباب عديدة منها أن الفيلم جاء بعد انتظار طويل من المصريين لنوعية تلك الأفلام، التي تعيد ذكريات البطولة والحروب، وافتقد الشعب المصري نوعية تلك الأفلام فيما يقرب أكثر من 30 عامًا.

وأوضحت"خير الله" ليس من الضروري أن يضع فيلم الممر، الأفلام العربية الأخرى التي تحدث عن حرب أكتوبر وانتصاراته في مأزق، بل بالعكس سيكون داعم قوي لمشاهدة تلك الأفلام والحنين إلى الماضي، مضيفة أن فنانين الزمن الجميل أمثال الفنانة نادية الجندي، وماجدة، ومادلين طبر، وسوسن بدر، وغيرهم من الفنانات الذين قدمن أعمالا فنية قوية سواء أكانت فيلم أو مسلسل، أبهروا العالم بأدائهم الرائع في التمثيل، ونقلوا حقيقة الحروب للعالم بأكمله.

كما أرجعت"خير الله" هذا النجاح الذي حققه فيلم الممر، إلى أن الشعب المصري عاش الفترة الأخيرة في ظروف معيشية، ونوعية تلك الأفلام فيها نوع من إدخال الفرح والسرور على قلوب المصريين، لأنها تتناول بطولة الانتصارات وهذا أمر طبيعي بأن الانتصار يولد الفرح والنجاح.

من ناحية أخرى، قال عزت البنا، ناقد وخبير سينمائي، إن هناك عوامل عديدة جعلت لفيلم الممر أيقونة سينمائية استمتع بها الجمهور، وهي أن هذا الفيلم ضم عددًا كبيرًا من نجوم التمثيل الذين يتمتعون بشهرة عريضة لجذب الجمهور، وعلى رأسهم النجم أحمد عز، وإسناد مهمة الإخراج لمخرج له تاريخ رائع مع الأعمال السينمائية، وهو شريف عرفة.

وأضاف "البنا" أن كل تلك العوامل جعلت من الفيلم أيقونة سينمائية استمتع بها الجمهور وخلق مناخًا متميزًا لكل أسرة فى اصطحاب أولادها لمعرفة جزء من تاريخ بلدها، حتى تعى الأجيال الجديدة البطولات التى سطرتها القوات المسلحة بأحرف من نور على مدار تاريخها العظيم.

وتابع "البنا" أن الممر أضاء أيضًا جزءًا كان شبه مظلم، وهو نقل هذه البطولات فى صورة سينمائية رائعة كانت غائبة منذ سنوات طويلة، حتى إن الأعمال السينمائية التى رصدت بعض بطولات قواتنا المسلحة قليلة للغاية بالقياس بحجم البطولات.

وبالتوجه لآراء السوشيال الميديا حول وضع فيلم الممر الأعمال الدرامية والأفلام السينمائية الأخرى في مأزق، كانت ردود أفعال الجمهوربأن هذا الفيلم تناول الحروب المصرية وانتصارات المصريين وبطولاتهم لها نوع خاص.

ومن أبرز التعليقات التي حازت على إعجاب المصريين بعد مشاهدة فيلم الممر:"نفسي كل الأفلام والمسلسلات اللي بتتعمل تكون ليها هدف ومعنى حقيقي زي كده مش القرف اللي كنا بنشوفه عشان هيا دي الوجهة المشرفة لبلدنا".

- فيلم الممر حسيت إنه رجعني لأفلام زمان البطولة المشتركة والعمل الواحد مش أفلام الأيام دي بطل واحد ... ياريت الافلام كلها تكون زي الممر".

- "حفله ٤ الفجر كومبليت بجد حاجة تفرح لما تشوف الناس وهيا بتسقف وفرحانة بكل مشهد بينتصر فيه مصري على عدو إحساس ميتوصفش يصحي وطنية أي مصرى بجد كان جمهور إعمار مختلفة و عائلات بأولادها و شباب الشعب دة بجد مهما حصل عنده غيرة على بلدة و وطنيتهم بتطلع وقت اللزوم حتى لو كان بيتفرج على فيلم فرحت و زعلت و كمان كنت غيرانة إنى كان نفسي أشارك فى فيلم يشرف زى الممر حتى لو مشهد يا ريت الأفلام إللى بتتكلم عن مصر وعظمتها تبقى اكتر واكتر".

- كل الممثلين حلوين قوي و محظوظين والفيلم ده شرف في تاريخهم السينمائي.

السوشيال ميديا

السوشيال ميديا

السوشيال

اقرأ أيضا