عاطف الشريف يدين العدوان التركى على سوريا ويصفه بالهمجي وغير المسئول

الاربعاء 09 أكتوبر 2019 | 11:06 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

أدان الباحث السياسى الدكتور عاطف الشريف ما قامت به تركيا من عدوان على الدولة العربية، معرباً عن انزعاجه وكل المصريين من توغل تركيا في الأراضي السورية، وقال إن الرئيس التركي أردوغان ينتهك الأعراف الدولية والإنسانية لتحقيق مكاسب خاصة وللثأر من النظام السوري، الذي انتصر على العناصر الإرهابية بعد سنوات من الحروب الضارية بحجة انه ودولته يتعرضون للعدوان من عناصر سورية كردية.

ومن ناحية أخرى، توالت ردود الفعل الدولية الغاضبة على إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، صباح الأربعاء، بدء عملية "نبع السلام" العسكرية على الشمال السوري، للقضاء على التواجد الكردي متمثلا في وحدات الحماية الكردية، والتي جاءت بعد مصادقة البرلمان التركي على تمديد التفويض الممنوح للرئيس التركي بدفع الجيش للقيام بعمليات عسكرية خارج حدود البلاد.

وأدان عاطف الشريف ذلك العدوان على الأراضى السورية بأشد العبارات، مضيفاً أن تلك الخطوة تُمثل اعتداءً صارخاً غير مقبول على سيادة دولة عربية شقيقة استغلالاً للظروف التي تمر بها والتطورات الجارية، وبما يتنافى مع قواعد القانون الدولي.

وطالب الشريف كلاً من المجتمع الدولى ومجلس الامن بالتصدي لهذا التطور بالغ الخطورة، الذي يُهدد الأمن والسلم الدوليين، ووقف أي مساعٍ تهدف إلى احتلال أراضٍ سورية أو إجراء «هندسة ديمغرافية» لتعديل التركيبة السكانية في شمال سوريا.

وأضاف الشريف، أن العدوان التركي على سوريا ليس له أي تبرير ويعد خرقا لسيادة سوريا، موضحاً أن عدوان تركيا على سوريا دليل على صحة الرؤية المصرية ضد الرغبة التوسعية للنظام التركي.

اقرأ أيضا