لا تستهدف إلا الأطفال.. 4 أبرياء كتبت البالوعات نهايتهم

الاحد 13 أكتوبر 2019 | 05:54 مساءً
كتب : محمود صلاح

السيناريو واحد والوقائع مشابهة والمصير ذاته في كل الحالات، أطفال صغار يهرولون يمينًا ويسارًا في شوراع بلدتهم، كل طموحهم اللهو واللعب لقضاء أوقات من المرح والسعادة، فأحدهم كان يجهز أدوات مدرسته، والآخر كان برفقة والدته عائدًا من النادي الرياضي، فرغم صغر سنهم كتب القدر نهايتهم سريعًا حيث انتهت في بالوعات الصرف الصحي، الخالية من الغطاءات التي من المفترض أن تحميهم.

بنهايات الشهر المنصرم، وقعت جريمة بشعة لأم كانت تسير برفقة صغيرها البالغ 6 سنوات، في أحد شوارع العمرانية، بعدما قضى وقتًا في النادي الرياضي، وفجأة حول القدر مصير الخطة التي وضعتها لقضاء يومٍ سعيد، حيث ابتلعت بالوعة الصرف الصحي التي كانت مغطاة بورقة كرتونة، الطفل الصغير، إلى أعماقها تقلبه المياه يمينًا ويسارًا، السيناريو ذاته، تكرر ليلة أمس، مع طفل آخر في منطقة السلام، حتى باتت تلك البالوعات خطرًا يهدد الأطفال الصغار، خاصة وأن العام الدراسي قد بدأ وصارت حركة الأطفال كثيرة في الشوارع.

طفل الطالبية

الطفل "ياسين"، صاحب الـ6 سنوات لقى مصرعه عقب سقوطه في بالوعة صرف صحي بمنطقة العمرانية، وتبين من خلال المعاينة والتحريات أن "بالوعة" الصرف كانت مغطاة بقطعة خشبية ما تسبب في وفاة الطفل، واستغرقت رحلة البحث عن جثته قرابة ساعة ونصف، حتى تمكنت القوات بمساعدة الأهالي من انتشال الجثة، وطلبت النيابة تحريات المباحث حول الواقعة، والتحقيقات مستمرة.

المستشار نبيل صادق، النائب العام، أمر بحبس مدير شبكات الصرف الصحي في الجيزة على ذمة التحقيقات، التي تجريها النيابة معه في واقعة وفاة الطفل "ياسين" عقب سقوطه في بالوعة صرف صحي بالعمرانية.

كما أمر النائب العام بضبط وإحضار مراقب الشبكات للتحقيق معه، واستمع إبراهيم خلف رئيس نيابة العمرانية لأقوال رئيس حي العمرانية، وبعض المسؤولين.

كما قرر هشام هدية، مدير النيابة عرض جثة الطفل "ياسين" 6 سنوات، على الطب الشرعي، لتشريحها لبيان أسباب الوفاة، وطلبت النيابة تحريات المباحث بشأن الواقعة، وجرت التحقيقات بإشراف المستشار هشام حاتم القائم بأعمال المحامي العام.

كلاكيت تاني مرة.. "بالوعات الموت" تخصص خطف أطفال

وعن تفاصيل الحادث، يقول والد الطفل: "أنا ابني الكبير مواليد 2010 وبيلعب في نادي الشرقية، وكان عنده مباراة في نادي الطالبية، فخلص المباراة وخارج هو والدته وكان ماشي ياسين على شمال والدته ووالدته في النص وريان الكبير على الجنب اليمين، سبقهم خطوة ووقع في البلاعة، وكان هما التلاتة هيقعوا في البالوعة ولما سبقهم وقع هو لوحده".

وأوضح والد الطفل، أن الأهالي فقط هم من حاولوا إنقاذ الطفل، وأن أحد الأفراد نزل للبالوعة، وكذلك نزل هو وأبناء عمومته وأخوته، من أجل إنقاذ الطفل وإخراجه، لكنهم فشلوا، مشيرا إلى أنهم تواصلوا مع الحماية المدنية واستغاثوا بمحافظة الجيزة.

طفل السلام

القضية التي أثارت جدلاً خلال الآونة الأخيرة، في منطقة السلام، حيث سقط طفل داخل بالوعة صرف صحي، أثناء مروره في أحد الشوراع، الأمر الذي كثفت الأجهزة الأمنية من جهودها على خليفته للعثور على الطفل.

غرفة عمليات النجدة بالقاهرة، تلقت بلاغا من الأهالي، يفيد بسقوط طفل في بالوعة صرف صحي بالسلام، وظلت رجال الانقاذ البري يواصلون العثور على الطفل، منذ سقوطته، حتى استغرق الأمر قرابة 18 ساعة، يبحث فيها رجال الإنقاذ عن الطفل الذي ابتعلته البالوعات الصحية، وبالفعل نجح الغطاسين، في انتشال جثة طفل من البلوعة بالمنطقة سالفة الذكر في الشارع الجديد، بمدينة السلام.

التحريات التي أجرتها الأجهزة الأمنية بالقاهرة تحت إشراف اللواء محمد منصور مدير الأمن، أكدت أنه أثناء سير الطفل "كمال أسامة"، البالغ من العمر10سنوات، مع أصدقائه بالشارع سقط داخل البالوعة لعدم وجود غطاء لها وضعف الإنارة بالشارع.

النيابة العامة تباشر التحقيق في واقعة "طفل بالوعة السلام"

تلقى اللواء نبيل سليم مدير مباحث العاصمة إخطارا من قسم شرطة السلام، مفاده ورود إشارة من غرفة عمليات النجدة، مفادها سقوط طفل يدعى كمال أسامة كمال، 10سنوات، داخل بالوعة بمنطقة الشارع الجديد، دائرة القسم.

وعلى الفور انتقلت الأجهزة الأمنية لمحل الواقعة، وتم الدفع بقوات الحماية المدنية، وفرق الإنقاذ، وجار تكثيف الجهود لانتشاله، تحرر عن ذلك المحضر اللازم وتباشر النيابة التحقيقات.

عقب انتشال الطفل من البالوعات، فتحت النيابة العامة بالسلام، تحقيقاتها السريعة والمكثفة في واقعة سقوط الطفل، حيث كشفت التحريات الأولية، أن الطفل سقط أثناء شراء بعض متعلقات الدراسة الخاصة به، نتيجة عدم وجود أعمدة إنارة.

القناطر الخيرية

السيناريو ذاته تقرر بعد مرور قرابة شهر على الوقائع السابقة، حيث لقى طفل عمره 4 سنوات مصرعه غرقا في بالوعة صرف مغطاة بقرية الشيمي بالقناطر الخيرية انتقلت قوات الإنقاذ وجرى انتشال الجثة، وتحرر محضر بالواقعة وصرحت النيابة بدفن الجثة.

تلقى اللواء طارق عجيز مدير أمن القليوبية إخطارا من المقدم محمد عشماوي رئيس مباحث مركز القناطر الخيرية يفيد بغرق طفل في بالوعة صرف مغطاة بقرية الشيمي دائرة المركز.

انتقلت قوات الإنقاذ وتم انتشال الجثة وتبين أنها لطفل "م. س. ع" 4 سنوات وتم نقل الجثة إلى المستشفى وتحرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة التحقيق.

بعد إختفاء يومين.. الموت يصدر قراره

كان آخر هذا السيناريو المرير، هي الطفلة التي كتبت السطور الأخيرة في حياتها إثر سقوطها فى بالوعة مياه باحدى قرى المنزلة حيث اختفت لمدة يومين، وتم الابلاغ باختفائه.

اللواء فاضل عمار مدير أمن الدقهلية تلقى إخطارا، من اللواء السيد سلطان مدير المباحث الجنائية يفيد بورود بلاغ من مركز المنزل يفيد باختفاء ياسمين محمد أحمد ٥ أعوام مقيمه قرية أولاد بانا التابعة لمركز المنزلة في ظروف غامضة.

من الطالبية للقناطر.. أطفال انتهت رحلتهم مبكرًا في بالوعات الصرف الصحي

وكثفت المباحث من جهودها وتبين أنها سقطت في إحدى البالوعات التي لا توجد بها غطاء إثر نزعه حيث انزلقت قدماها بداخلها ولقيت مصرعها على الفور وتحرر محضرا بالواقعة وجار العرض على النيابة.