بعد مقتل 4 أطفال.. برلمانيون يكشفون عن حلول لإنقاذ الأبرياء من بالوعات الصرف

الاحد 13 أكتوبر 2019 | 10:38 مساءً
كتب : اية عتريس

بلوعات الصرف الصحى هى الطريق الأقرب لموت الأطفال، فسرقة أغطية البلوعات من الشوارع أصبحت ظاهرة منتشرة خلال الفترة الماضية، والتى تسببت فى مقتل أكثر من طفل خلال الأيام القليلة الماضية.

حيث تسعى الحكومة جاهدة لتنفيذ توصيات البرلمان لمواجهة هذه الأزمة بوجود شبكة صرف صحي، ولوضع ضوابط لمواجهة زهق أرواح الأطفال التي تروح ضحايا لجريمة ليس لديهم ذنب فيها.

قال اللواء حمدى الجزار، ممثل وزارة التنمية المحلية، إن الحكومة تضع ملف سرقة أغطية بلوعات الصرف الصحي في اعتبارها بكل جدية وتسعى جاهدة لتنفيذ توصيات البرلمان لمواجهة هذه الإشكالية.

جاء ذلك في اجتماع لجنة الإدارة المحلية برئاسة المهندس السجيني، بحضور ممثلي الحكومة لمناقشة ملف سرقة أغطية بلاعات الصرف الصحي، ورؤية الحكومة لمواجهة هذه الأزمة وفق برنامج محدد، لوضع ضوابط حاسمة لمواجهة زهق أرواح الأطفال التى تروح ضحايا لمثل هذه الجرائم.

النائب بدوي النويشي اقتراحات لحل الإزمة

قال النائب بدوي النويشي وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن مشكلة البالوعات راح ضحيتها العديد من الأطفال، لذلك قامت اللجنة بوضع اقتراحات لحل أزمة سرقة البالوعة، مضيفا أنه يوجد اقتراح تم الموافقة عليه من جانب لجنة الإدارة المحلية ويتم دراستها الآن.

وأضاف بدوي النويشي، في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، أن هناك اقتراح بوجود شبكة صرف صحي، تبعد 20سم أو 30سم عن غطاء البالوعة، متابعا أن هذه الاقتراحات يتم دراستها من حيث كيفية تركيب هذه الشبكات والحفاظ عليها من التآكل والصدأ وقدرة تحمل الأوزان الثقيلة، وكل هذا يحتاج إلى دراسة قبل تنفيذها.

أشار وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إلى أنه أثناء تنفيذ مشروع شبكات الصرف الصحي تكون المسؤول عنها الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف، وعند الانتهاء من دراسة المشروع يتم تسليمه إلى رئيس الحي حتى تصبح المسؤلية الكاملة عليه.

وحمل "بدوي النويشي"، رؤساء كل حي المسؤلية حتى يتم تنفيذ مشروع الشبكات، لافتا إلى أنه يتم تحديد بدء المشروع عند الانتهاء من تصميمه وكيفية الحفاظ عليه من العوامل التي تجعله عرضة للتدهور.

وفي هذا سياق ، يحمل "بدوي النويشي"، رؤساء كل حي بالمسؤلية حتي يتم تنفيذ مشروع الشبكات الصرف الصحي ، لافتاً الي أن، يتم تحديد بداء المشروع عند الانتهاء من تصميم وكيفية الحفاظ والأمان يقدمها المهندسين المسؤلين علي مشروع شبكات الصرف الصحي.

بيع غطاء البالوعة بـ250 جنيهاً

قال الدكتور حمدي عرفة استاذ الإدارة المحلية وخبير استشاري البلديات الدوليه، إن اقتراح شبكات الصرف الصحي التي تم الاتفاق عليه لحل أزمة البالوعات ضرورية وتم الموافق عليها من قبل اللجنة المحلية، لافتاً الي أن شبكات الصرف الصحي التي تم الاتفاق عليها تحتاج الي دراسة كاملة حتي نحافظ علي سلامة أرواح المواطنين من الضرر.

أضاف "عرفة" في تصريحات خاصة لـ"بلدنا ليوم "، أنه يوجد عدد من الاقتراحات الآخر لحل هذه الأزمة، وهو صناعة غطاء البالوعة بمادة الأسمنت، مضيفاً أن الهدف من اختيار مادة الأسمنت لصناعة غطاء البالوعة، هو صعوبة سارقتها وفى نفس الوقت غير مكلفة.

وأوضح خبير التنمية المحلية، أنه يجب أن تكون هناك عقوبة مشددة على الذين يقومون بسرقة البلوعات، لأنه مقابل 250 جنية وهو سعر غطاء البلوعه، يتم إزهاق روح الأطفال الأبرياء، ويعرض حياة الكثيرين للدمار.

اقرأ أيضا