الحل في قاع المحيط.. علاج ثوري جديد لمرض السل

الاحد 13 أكتوبر 2019 | 11:40 مساءً
كتب : إسلام السايس

يعتبر مرض السل من أكثر الأمراض فتكا حول العالم، ويصيب هذا المرض القاتل 10 ملايين فرد بشكل سنوي، ولم يكن له علاج لكنه يتم مواجهته بالمسكنات فقط.

وفي الفترة الأخيرة اكتشف العلماء نوع من الإسفنج في قاع المحيط يدعى "تيدنيا"، قد يكون فعل في علاج ومكافحة مرض السل، حيث ينتج مركب، يستخدم ضد الديدان الطفيلية ويستطيع قتلها، واكتشفه العلماء لأول مرة عام 1986.

طبيب يوضح أعراض مرض السل

وتوصل العلماء من خلال التحليلات الكيميائية إلى أن ذلك النوع من الإسفنج لا يسبب سموماً لخلايا الجسم السليمة كما تفعل أدوية السل الأخرى، ويمنع تكاثر الطفيليات المسببة للمرض، ويقاوم المضادات الحيوية.

وفي هذا الشأن قال كبيرة الباحثين على المادة الإسفنجية الدكتورة "ديانا كوان"، أكدت أن هذا الاكتشاف مذهل ومثير، وقد يكون في أحد الأيام المكون المكتشف هو الأساس في صناعة أدوية السل مستقبلاً.

طبيب يكشف أسباب الإصابة بإلتهاب الجهاز التنفسي

أعراض مرض السل

قال الدكتور أيمن سالم، أستاذ ورئيس قسم الصدر بقصر العيني جامعة القاهرة، إن تشخيص الدرن أو السل، يحتاج إلى مراجعة أعراض المرض وشكوى المريض، وتتمثل الأعراض في كحة تطول لأكثر من أسبوعين ولا تستجيب للعلاجات الأولية وقذ يظهر بصاق "بلغم مصحوب بدم"، كما قد يكون الدم شديدا في شكل كحة، ومع الحالات الشديدة قد تحدث مع نزيف رئوي.

ويعتبر أعراض السل طبيعية وقد لا يكتشف المريض إصابته بالسل سريعاً، مما يؤدي لنشر المرض المعدي بشكل سريع، حيث إن أعراضه طبيعية مثل الشعور بالتعب والإرهاق، وفقدان الشهية والضعف والسعال مع البلغم وهي أعراض البرد العادية، فيما ظهرت في السنوات الماضية حاجة للوصول لنوع آخر من علاج السل، حيث إن المسببات للمرض تقاوم بشكل تدريجي المضادات الحيوية المستخدمة في العلاج، ويكون الأمر أصعب مع مرور السنوات، ويجب الوصول لحل دائم وعلاج فعال لمرض السل.

اقرأ أيضا