السيسي كرّم بطلها اليوم.. قصة معركة "المرزعة الصينية" في حرب أكتوبر

الاحد 13 أكتوبر 2019 | 11:52 مساءً
كتب : محمد حسن

الفريق عبد رب النبي حافظ، واحد من أبطال حرب أكتوبر، ترقى في المناصب ليتولى رئاسة أركان الجيش المصري، إلى أن كرّمه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، خلال الندوة التثقيفية للقوات المسلحة.

وُلد "حافظ" يوم 16 يونيو 1930، وتخرج في الكلية الحربية في الأول من فبراير 1949، وشارك في حروب اليمن و1967 والاستنزاف وأكتوبر.

أثناء معركة العبور كان "حافظ" قائدًا للفرقة 16 مشاة ميكانيكي التابعة للجيش الثاني الميداني، برتبة عميد، وخاض بها معارك قتالية ببسالة تصدت لقوات العدو الإسرائيلي بقيادة آرئيل شارون.

أقرأ أيضًا: 12 ابتسامة غيرت مجرى الحرب العالمية الثانية

تولى "عبد رب النبي" منصب أمين عام وزارة الدفاع، ثم رئاسة أركان ثم قيادة الجيش الثاني الميداني، ثم رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة، ثم أصبح رئيس أركان الجيش في الفترة من 1981 إلى 1983.

ومن المعاركم الشهيرة التي خاضها "حافظ" على رأس الفرقة 16 مشاة، كانت معركة شهيرة إعلاميا باسم "المزرعة الصينية"، خلال الأسبوع الثاني من حرب أكتوبر.

وفي كتاب "حرب أكتوبر والمعركة القادمة" لمؤلفه أحمد سمير عبد الحميد، ينقل الكاتب شهادة الفريق أول كمال حسن علي، قائد سلاح المدرعات في حرب أكتوبر، ليروي كيف تصدت قوات المشاة بقيادة "حافظ" لقوات المدرعات الإسرائيلية.

يقول "علي": "استمرت المعركة حول قرية الجلاء – المزرعة الصينية – كما سماها الإسرائيليون – طوال 16 أكتوبر واشتركت فيها الفرقة المدرعة (التابعة للجيش الثاني) مع العناصر الموجودة على جانب الفرقة المشاة التي يقودها العميد عبد رب النبي حافظ".

اقرأ أيضًا: "بالبيجامة وفي قمة الغضب".. هكذا استقبل نجيب محفوظ خبر فوزه بجائزة نوبل

ويضيف وزير الدفاع والإنتاج الحربي الأسبق: "لم يتمكن الإسرائيليون حتى صباح 17 أكتوبر من إحراز أي نجاح، وظلت قوات من الفرقة المدرعة على اتصال بالعدو على الضفة الشرقية لمنعه من أي تقدم بعد أن حاصرت قوة من المظلات الإسرائيلية كانت في طريقها لتعزيز القوات المهاجمة".

ويواصل شهادته قائلا: "في خلال يوم 17 أكتوبر قامت القوات المدرعة في الجيش الثاني بواءاتها المتيسرة وتعاونا مع لواء الجنب من الفرقة المشاة التي يقودها عبد رب النبي حافظ بمحاولات مستميتة لتصفية قوة العدو جنوب شرق قرية الجلاء (المزرعة الصينية)، وذلك في ظل هجمات مدرعة إسرائيلية متصلة".

كانت معركة شرسة للغاية، فكما يروي "علي"، فإن كانت الدبابات "تتداخل بعضها في بعض حتى أصبحت لا تبعد إحداها عن الأخرى أكثر من عشرات الأمتار، حتى سميت هذه المعركة بمذبحة الدبابات".

ورغم قوة الترسانة الإسرائيلية، فإن القوات المصرية دمرت قوات العدو، ما اضطر إسرائيل لدفع كل ما تبقى معهم من المعدات.

في المقابل، جاءت شهادة آرئيل شارون، الذي كان قائد القوات الإسرائيلية في المعركة، لتدل على بسالة القوات المصرية وفرقة العميد عبد رب النبي حافظ، إذ اعترف أنه فقد من قواته 300 فرد بالإضافة إلى إصابة ألف آخرين، مضيفا: "أمضينا ليلة من أسود الليالي في حياتنا".

اقرأ أيضا