حرائق لبنان ليست الأولى.. كوارث النيران عرض مستمر في 2019

الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 | 10:46 مساءً
كتب : شروق مدحت

شهد عام 2019 نشوب العديد من الحرائق المدمرة في الكثير من دول العالم، وأخرها حرائق لبنان أمس الإثنين التي انتشرت بسرعة هائلة بفعل الرياح، وأدت إلى تدمير الكثير من المنازل والغابات وبعض محطات الوقود، الأمر الذي تسبب في افتراش المواطنين للطرق والبعد عن نيران الحرائق.

عام ملئ بالحرائق، حيث التهمت غابات عدة دول حول العالم من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الشرق، وكان التغير المناخي وما نتج عنه من ارتفاع شديد في درجات الحرارة السبب الرئيسي لهذه الكوارث.

وفي ذلك السياق، لم تعد حرائق لبنان الأولى من نوعها الذي شهدها عام 2019، حيث اشتعلت العديد من الحرائق المدمرة خلال ذلك العام ومنها:

حرائق الغابات في ولاية كاليفورنيا

شهد الأسبوع الماضي، نشوب حريق هائل في مدينة "لوس أنجلوس" بولاية كاليفورنيا الأمريكية، وتسبب الحريق في فصل التيار الكهربائي عن مايقرب من 730 ألف منزل، مما دفع السلطات إلى القيام بعمليات إخلاء واسعة، وإغلاق الطريق السريع لوادي سان فرناندو.

فيديو| لبنان يشتعل.. اندلاع 105 حريق خلال 24 ساعة

حرائق الغابات في ولايتين أستراليتين

خلال شهر سبتمبر الماضي، اندلعت حرائق ضخمة في ولايتين أستراليتين بفعل الرياح الشديدة، مما تسبب في في حدوث تدمير كبير في المساحات الزراعية والمنازل في تلك المناطق.

حرائق غابات الأمازون وجزر الكناري

وقعت خلال شهر أغسطس الماضي حرائق غابات الأمازون المطيرة في البرازيل، والتي عرفت بإسم "رئة الأرض"، ووصلت مدة اشتعالها إلى 3 أسابيع متواصلة، مما تسبب في تغطية العديد من المدن البرازيلية بالدخان الكثيف، ولذلك انقطع التيار الكهربائي على رقعة وصلت إلى 2700 كيلو متراً، وذلك في مدينة "ساو باولو".

وبالتزامن مع حرائق الأمازون، اشتعلت أيضاً حرائق جزر الكناري، وذلك في 5 جزر وهى "إيرو، وبالما، وغوميرا، وتينيريفه وغران كاناريا"، وذلك بفعل تغير عوامل المناخ.

حرائق الغابات في فرنسا

اشتعلت حرائق الغابات في فرنسا بداية من شهر يوليو، حيث اندلعت النيران في 480 كيلومن الغابات، مما أدى إلى التهام الآلاف من الأفدنة الزراعية، وتم إجلاء المئات من الأفراد.

حرائق الغابات في روسيا

في بداية شهر أغسطس الماضي، اشتعلت حرائق هائلة في غابات "سيبيريا"، مما تسبب في التهام 30 ألف كيلو متر، وتم إطفائها بواسطة الطائرات والمرزحيات الروسية، حيث تم اسقاط آلاف الأطنان من الماء على الغابات، للسيطرة على حدة النيران، والحد من مخاطرها.

شاهد.. كيف علق محمد صلاح على حرائق لبنان

حرائق الغابات في اليونان

خلال شهر أغسطس الماضي، اندلعت حرائق هائلة في جزيرة "وابية" باليونان، مما تسبب في قيام السلطات بإخلاء العديد من القرى، كما طلبت السلطات اليونانية مساعدة بعض الدول الأروبية في إخماد تلك الحرائق.