بعد فوزه برئاسة تونس.. دول العالم تهنئ قيس سعيد

الاربعاء 16 أكتوبر 2019 | 11:13 صباحاً
كتب : دعاء جمال

بعد ساعات قليلة من إعلان فوز قيس سعيد في انتخابات الرئاسة التونسية بناء على النتائج الأولية للهيئة العليا للانتخابات، بدأ العالم أجمع بتهنئة خليفة الباجي قاييد السبسي.

تهنئة القروي له..

وكان أول من هنأ "سعيد" هو منافسه الأول، نبيل القروي، حيث قال لقيس:" "أتقدّم إليكم بأسمى عبارات التهنئة بمناسبة انتخابكم رئيسا للجمهوريّة التونسيّة، متمنّيا لكم كلّ النجاح والتوفيق في أداء مهامكم الجسيمة".

واستطرد "خصوصا في هذه المرحلة الدّقيقة من تاريخ تونس، التي تتميّز بعسر استكمال مقوّمات الانتقال الديمقراطي وصعوبة الأوضاع الاقتصاديّة التي تمرّ بها بلادنا".

السعودية والمغرب والعلاقات الوطيدة..

فيما قام العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز بإجراء اتصال هاتفي مع "سعيد"، مهنئًا إياه بنيل ثقة الشعب التونسي ومتمنيًا له التوفيق وتطوير وتعزيز العلاقات بين البلدين.

ومن جانبه، أكد العاهل المغربي محمد السادس، للرئيس التونسي المنتخب قيس سعيد ، عزمه العمل سويا من أجل تعزيز علاقات التعاون المتميزة القائمة بين البلدين.

وأبرز العاهل المغربي، خلال برقية تهنئة، عزمه الارتقاء بالعلاقات بين الشعبين، بما يستجيب لتطلعاتهما إلى المزيد من التضامن والتكامل والتنمية المشتركة ".

فلسطين والتهاني الحارة..

وفي برقية، قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مهنئا قيس سعيد : "يسعدنا أن نتقدم لكم، باسم دولة فلسطين وشعبها وباسمي شخصيا بتهانينا القلبية الحارة بنجاح العملية الانتخابية، وبالثقة الغالية التي أولاكم إياها شعب تونس الشقيق بانتخابكم رئيسا للجمهورية".

الرئيس السيسي يهنأ قيس سعيد..

هنأ الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الشعب التونسي على انتهاء الانتخابات الرئاسية وانتخاب قيس سعيد رئيسًا للجمهورية.

وكتب الرئيس السيسي، عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر": "أتقدم بخالص التهنئة للشعب التونسى الشقيق على تنفيذ الاستحقاق الرئاسي وانتخاب رئيسٍ للجمهورية، متمنيًا للرئيس المنتخب قيس سعيد التوفيق والسداد لما فيه صالح تونس وشعبها العظيم ومتطلعًا نحو المزيد من التعاون البناء بين بلدينا فى كافة المجالات وتكوين رؤية مشتركة لحل مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك".

تهنئة دول الغرب..

وفي سياق متصل، قدم العديد من دول الغرب وعلى رأسهم فرنسا وإيطاليا التهاني الحارة لـ "سعيد"، حيث تطلع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، لتعزيز الشراكة بين فرنسا وتونس.

فيما تمنى الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا لـ "سعيد" النجاح في مهامه على رأس الدولة، لافتا إلى عمق العلاقة بين البلدين وسط تطلعات بتطويرها.

بومبيو: فوز سعيد علامة فارقة

علق وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبي ، على فوز قيس سعيد في انتخابات الرئاسة التونسية، مشيرًا إلى أن انتخاب سعيد رئيسا لتونس شكل علامة فارقة مهمة على طريق الديمقراطية في البلاد.

بالإضافة إلى ذلك، كان قد هنأ بومبيو الشعب التونسي ورئيسه الجديد قائلا: "أهنئ الشعب التونسي الذي مارس خلال عطلة نهاية الأسبوع حق التصويت الذي ناله بشق الأنفس".

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي:"الولايات المتحدة تتطلع إلى العمل مع الرئيس المنتخب قيس سعيد لمواصلة التعاون الطويل الأمد بين بلدينا".

اقرأ أيضا