رسميًا.. تطبيق الـ"VAR" في دوري أبطال آسيا 2020

الاربعاء 16 أكتوبر 2019 | 11:41 صباحاً
كتب : أحمد عصام

قررت لجنة الحكام في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تطبيق نظام حكم الفيديو المساعد "فار" لأول مرة بشكل كامل، في بطولة كأس آسيا لمنتخبات تحت 23 عاماً، والتي تستضيفها تايلاند في يناير 2020.

وكان الاتحاد الآسيوي قد استعان بنظام "فار" بدءا من دور الثمانية في بطولة كأس الأمم الآسيوية 2019 التي أقيمت في الإمارات.

وعقدت لجنة الحكام بالاتحاد الآسيوي أمس الثلاثاء، اجتماعها الدوري برئاسة الصيني دو زهاوكاي في مدينة كينجداو الصينية، حيث جرى اتخاذ العديد من القرارات والتوصيات المطروحة على أجندة الاجتماع .

بعد تاجيل مباراة الاهلي والزمالك.. الأبيض يستأنف تدريباته استعدادًا للمقاولون العرب

وأكدت التقارير أن الاجتماع كان ناجحا للغاية بحضور كافة الأعضاء، مضيفاً: "تم استعراض التقارير المرفوعة من قبل المراقبين بشأن المباريات السابقة بالمنافسات التي يشرف عليها الاتحاد الآسيوي، كما تم إقرار نظام لوجود المراقبين النخبة على غرار حكام النخبة باشتراطات وضوابط تضمن وجود مراقبين مؤهلين على أعلى مستوى دولي، كما تم وضع اشتراطات فنية لممارسة رخصة تدريب الحكام لضمان وجود طواقم عمل في كل الاتحادات بشهادات معتمدة وببرامج مكثفة للارتقاء بالحكم الآسيوي".

وأضاف: "الاجتماع شهد طرح مقترح تطبيق نظام فار في نهائي النسخة الحالية لدوري أبطال آسيا، لكن المقترح نال الرفض بسبب تعارضه مع نظام البطولة الحالي والمعتمد منذ بدايتها والمتضمن إضافة الحكم الإضافي من دور الثمانية فقط دون التطرق لأي تقنيات أخرى، وحالياً سيكون التطبيق الكلي في بطولة كأس آسيا لمنتخبات تحت 23 عاما بتايلاند في يناير المقبل".

واختتمت التقارير: "الاتحاد الآسيوي يسعى لوجود تحكيم قوي في منافساته، لذلك فخطواته مدروسة للغاية وليست متسرعة وستكون الأمور تحت التقييم المستمر، وحتى تطبيق التقنية بكل المنافسات يجب أن يتوافق مع الضوابط والأنظمة".

اقرأ أيضا