جو بايدن يهاجم ترامب: أعطى تنظيم داعش الإرهابي قبلة الحياة

الاربعاء 16 أكتوبر 2019 | 06:42 مساءً
كتب : وكالات

حذر جو بايدن المرشح الديمقراطي المحتمل للانتخابات الرئاسية الأمريكية 2020، من عودة خطر تنظيم داعش بسبب العدوان التركي على شمال سوريا، مشيراً في كلمته خلال المناظرة الرئاسية لانتخابات الحزب الداخلية، إلى أن دونالد ترامب هو من أعطى للأتراك هذه الفرصة.

وقال بايدن في المناظرة التي جرت في الساعات الأولى من صباح اليوم، إن مقاتلي تنظيم داعش الإرهابي الذين تم تحريرهم في العدوان التركي على سوريا، خططوا لمهاجمة الولايات المتحدة، ولكن قرار ترامب بسحب قوات الجيش الأمريكي من شمال سوريا، منحهم الفرصة للعودة من جديد.

وخلال المناظرة، شن بايدن هجوما جادا على ترامب، مشيراَ ـ بحسب ما نشرته الجادريان ـ إلى أن فوزه بولاية رئاسية ثانية يهدد بقاء واشنطن ضمن الدول الأعضاء لحلف الناتو.

وعلق عدد من المرشحين لسباق الرئاسة من أعضاء الحزب الديموقراطي في المناظرة التي أقيمت بولاية أوهايو على ما اعتبروه خيانة متعمدة من ترامب وإدارته لحلفاء أمريكا الأكراد في شمال سوريا، حيث قالت السيناتور الأمريكية إيمى كلوبشار إنها تود الاستماع لتبريرات ترامب بشأن تركه لحلفاء الولايات المتحددة الأكراد السوريين يتعرضون للذبح في المنطقة الحدودية بين تركيا وسويا.

وبحسب التقرير، علق جو بايدن الذي عمل طويلا كرئيس للجنة العلاقات الخارجية بالكونجرس، قائلاً إنه الوحيد على المنصة الذي تعامل شخصيا مع الرئيس الروسي بوتين والتركي أردوغان، مضيفا أن أردوغان يعلم جيدا أنه بدون دعم حلف الناتو سيكون في ورطة كبيرة ووصفه بالرئيس المجنون الذي لا يعرف شيئا عن السياسة الخارجية وكل همه هو تحقيق مصلحة شخصية متمثلة في إعادة انتخابه كرئيس لتركيا.

وأكمل متحدثا عن منافسه دونالد ترامب هذه المرة، قائلا إنه في حال فاز بولاية آخرى سيكون مخاطرة بالأمن الأمريكى، وعلق على قرارات ترامب المتعلقة بمنطقة شمال سوريا، قائلا إن قرار سحب القوات الأمريكية والتخلى عن الاكراد يعتبر أكثر شيء مخجل يمكن أن يقوم به أى رئيس فى التاريخ الحديث فيما يتعلق بالسياسة الخارجية.

واتفق كل من بيت بوتيج وتولسي جابارد مع بايدن في مهاجمته لترامب بهذا الشان، حيث قال جابارد الذي تعرض للانتقاد من قبل بسبب مقابلته لبشار الاسد، إن ترامب يده ملطخة بدماء الأكراد.

اقرأ أيضا