هل ينامون أثناء الرحلة؟.. تعرف على الأماكن السرية لإراحة الطيارين

الاربعاء 16 أكتوبر 2019 | 11:51 مساءً
كتب : سعيد خالد

إذا كنت مسافرًا على الطائرة لمسافة طويلة ورحلة لمدة قد تتخطى الـ14 ساعة، يمكنك النوم على كرسيك وأخذ غفوة تريح جسدك، لكن هل فكرت في الطيارين وطاقم الطائرة؟ وكيف يرتاحون مع حفاظهم على سلامة الركاب؟ وأين ينامون؟.

اقرأ ايضًا: أساطير وخرافات لم تسمع عنها من قبل.. تعرف على أسرار "المنطقة 51"

بالفعل فهم ينامون لبعض الأوقات، فهناك مقصورات خاصة مخفية بشكل جيد داخل الطائرات بحيث يُسمح لهم النوم أثناء الرحلات الطويلة، تم تجهيزها داخل الطائرة طويلة المدى مثل بوينج 777 وايرباص A380، والتي تحتوى على مقصورات منفصلة للراحة لطاقم المقصورة والطيارين، يتم استخدامها خلال الرحلات الجوية العابرة للقارات.

مكان مقصورات راحة الطيارين

شريحة 1 من 6: كابينة

عادةً ما تكون كابينة الراحة في طابق واحد أعلى أو أقل من طابق الركاب، على وجه التحديد، يمكن أن تكون أعلى المقصورة من الدرجة الأولى أو وراء قمرة القيادة.

ومدخل تلك الكابينة يكون عادة باب صغير، على غرار الخزائن عند فتحه، يتم الكشف عن سلم ضيق ينقلك إلى مقصورة النوم.

ولا يمكن لأي أحد الدخول هناك بسهولة فالباب يتطلب كلمة مرور أو مفتاح للوصول.

ما ذا يوجد في داخل كبائن راحة الطيارين؟

شريحة 2 من 6: كابينة

لا توجد مساحة كبيرة للمشي في كابينة الراحة الخاصة بطاقم الطائرة، لكن لكل فرد من أفراد الطاقم سرير تحتوي على 6 إلى 10 أسرّة فردية، ويختلف توزيعها بين شركة طيران وأخرى فقد يكون هناك أسرة بطابقين، أو ممر مركزي محاط بالفراش، على سبيل المثال فهناك ستائر لعزل الأسرة عن الضوضاء والضوء؛ لهذا السبب، تبدو كابينة النوم وكأنها "فندق كبسولة" وعادة ما يكون للطيارين سرير ومقعد مثل تلك التي تجدها في الدرجة الأولى.

شريحة 3 من 6: كابينة

وتم تجهيز الأسرّة بتكييف هواء وأضواء للقراءة ونظام ترفيه مماثل لما يتمتع به الركاب من أجل راحة طاقم الطائرة وتقدم بعض شركات الطيران بيجاما (مثل تلك التي تقدمها في الدرجة الأولى أو الأعمال) كما أن تلك الكبائن تتضمن الحمامات والمرايا.

متى يستريح طاقم الطائرة؟

شريحة 4 من 6: كابينة

يتناوب الطيارون وطاقم الطائرة على النوم أثناء الرحلات الجوية العابرة للقارات، والتي يمكن أن تستمر ما بين 14 و 18 ساعة (أطول رحلة طيران في العالم ، بين نيويورك وسنغافورة ، تستغرق 18 ساعة مع 45 دقيقة)، تبدأ المناوبات بعد تقديم الوجبة الرئيسية على متن الطائرة وبالطبع، لا ينام الجميع في نفس الوقت، بينما يرتاح مجموعة من الطاقم، يبقى النصف الآخر بالقرب من مقاعد الركاب، من أجل تلبية أي شئ، وهناك هواتف في قمرة للراحة، في حال طلب واحد منهم للعودة إلى قمرة القيادة في وقت مبكر.

اقرأ أيضا