تفاصيل افتتاح محافظ مطروح لمهرجان نخيل سيوة 2019

الخميس 17 أكتوبر 2019 | 02:32 مساءً
كتب : مؤمن الليثي

افتتح اللواء مجدى الغرابلي محافظ مطروح اليوم الخميس مهرجان نخيل سيوة ٢٠١٩ بحضور الدكتور نعيم مصيلحى رئيس مركز بحوث الصحراء نائبا عن وزير الزراعة ومشايخ سيوة وأعضاء اللجنة العلمية والمشاركين والعارضين .

رحب خلالها الشيخ عمر راجح عن أهالي سيوة بضيوف الواحة مؤكدا على أن النخيل من موروثات سيوة و أهمية عائدها الأقتصادى لمزارعى وأهالي الواحة وفرحتهم بالمهرجان ، خاصة مع قرار محافظ مطروح بإقامة المهرجان و رعايتة والمقرر إقامته سنويا .

بينما أكد حسين السنينى منسق عام المهرجان على أن قرار إقامة مهرجان سيوة نابع عن شعور محافظ مطروح بقيمة وأهمية مزارعى سيوة و الوقوف بجانبهم ودعمهم مع تعاون الجميع بإخلاص لإقامة المهرجان في أقل وقت ، و تكريم المتميزين من مزارعى الواحة مع قدرة أهالي سيوة على إقامة مثل هذا المهرجان لدعم ثروتهم القومية لصالح أبناء سيوة .

بينما أوضح الدكتور عبد الله زغلول مدير اللجنة العلمية لتقييم جوائز مهرجان نخيل سيوة واتخاذ ووضع الضوابط اللازمة ، بمشاركة أعضاء من المتخصصين علميا ومن المجتمع المدنى وذوى الخبرة ، مع عرض جهود اللجنة وأختيار الأعمال المشاركة الفائزة في مجال التقييم وفق الضوابط والاشتراطات

كما تم عرض توصيات اللجنة ومنها تشكيل لجنة من الباحثين والمهندسين الزراعيين لإرشاد المزارعين ، وماكينة لفرم المخلفات الزراعية ، واستمرارية تشكيل معمل المكافحة الحيوية للميكروجراما، ودعم المزارع فى مكافحة سوسة النخيل ، وضرورة الإسراع لتشغيل مصنع تمور سيوة لتحقيق التنافسية ، والحفاظ على التمور وتنميتها والحفاظ عليها .

بينما نقل الدكتور نعيم مصيلحى رئيس مركز بحوث الصحراء تحيات الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة مؤكدا على أهمية الصحراء الغربية بما تتمتع به من منخفضات كانت سيوة عروس تلك المنخفضات، مع الإشادة لأختيار وإقامة محافظ مطروح ليوم النخيل السيوى تقديرا لأهميته الاقتصادية والقدرة على إقامة عيد النخيل بما يتزامن مع أعياد السياحة بسيوة و أنتصارات أكتوبر، مع الإشادة بجهود التنمية بأنحاء مطروح وسيوة ، خاصة التنمية الزراعية و إهتمام القيادة السياسية بها .

وأشار إلى أنه منذ عامين يتم دراسة مشروع لتنمية الصحراء الغربية بتمويل من الإيفاد والتعاون مع الوزارات المعنية ، مشيرا الى الإنتهاء من صدور القرار الجمهوري لهذا المشروع مع مناقشته من مجلس النواب للموافقة عليه ، و الإعلان الرسمى عن المشروع في نوفمبر القادم ولسيوة جزء كبير منه .

بينما نقل اللواء مجدى الغرابلي محافظ مطروح تحيات السيد رئيس الجمهورية لأهالي سيوة مع تاكيد أهتمامه الكبير بمطروح وما يلمسه الأهالي من إهتمام خاصة مع زيارة السادة مستشارة رئيس الجمهورية والعمل على سرعة حل العديد من المشكلات المزمنة التى عانى منها الأهالي طويلا كطريق سيوة والصرف الصحى بمدن المحافظة وغيرها .

مضيفا أنه مع الإحتفال بالعيد السيوى فأن سيوة تستطيع إقامة عيد ومهرجان لها بمشاركة أهلها وتعاونهم استغلالاً لثروتها القومية مع العمل على تشجيع ودعم المهرجان والإستفادة الأكبر منه لأهالي الواحة ، وذلك بمشاركة اللجان العلمية ، وخبره أهلها، مؤكدا بالغ سعادته بفرحة أهالي سيوة بالحفاظ على قيمهم وعاداتهم مع ما تشهده الواحة من تنمية .

كما يقوم جهاز التنسيق الحضارى حاليا بالأسراع فى الحفاظ على تراث الواحة الحضارى والإعداد لرصف جميع الشوارع حفاظا على مكانة سيوة السياحية

وقدم محافظ مطروح الشكر لجميع المشاركين و المنظمين و المنسق عام للمهرجان .

كما أكد محافظ مطروح على تقديم الدعم المستمر لأهالي الواحة ومنها دعم مكافحة سوسة النخيل ومعمل للميكروجراما و ١٠ ماكينات كومباست ،وجارى العمل على تشغيل مصنع تمور سيوة بما يساهم في تخزين المنتج والحفاظ عليه .

كما تم خلال المؤتمر اعلان أسماء الفالزين وقيمة الجوائز كالتالي :

أفضل مزارع 30 الف جنيه ، أفضل مزارع منتج لتمور الصنف السيوى بمبلغ 30 ألف جنيه ، أفضل ممارسات زراعية في زراعات النخيل 30 ألف جنيه ، أفضل عرض تقديمى لتوعية المزارعين بقيمة 30 ألف جنيه موزعة على ثلاث فائزين ، أفضل بحث تطبيقي في مجال النخيل بقيمة 30 ألف جنيه مقسمة على باحثيين .

كما تكريم المهندسيين المتميزين خاصة العاملين بمراكز للميكروجراما ومكافحة سوية النخيل بشهادة تقدير و مبلغ ألف جنيه .

كما حرص محافظ مطروح على تقديم الشكر للشباب المتطوعين فى تنظيم المهرجان مع التقاط الصور التذكارية معهم .

اقرأ أيضا